الإمارات: استراتيجية خروج لدول «أوبك» والمستقلين من خفض الإنتاج في يونيو

نشر في 12-12-2017
آخر تحديث 12-12-2017 | 00:00
وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي
وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي
قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، إن "منظمة أوبك والمنتجين المستقلين يعتزمون إعلان استراتيجية خروج من تخفيضات الإنتاج في يونيو".

وصرح المزروعي للصحافيين بأنه من السابق لأوانه الحديث عن شكل هذه الاستراتيجية قبل يونيو، وهو الموعد المحدد لاجتماع "أوبك" وروسيا والمنتجين الآخرين المشاركين في الاتفاق.

وقال في أبوظبي "سنعلن الاستراتيجية في اجتماع يونيو. هذا لا يعني أننا سنخرج في يونيو. هذا يعني أننا سنضع استراتيجية".

وأضاف "نأمل أن يكون السوق في وضع أفضل كثيرا، لكي نتوصل إلى استراتيجية خروج ونعلنها".

وقال "ما تلك الاستراتيجية؟ لا يمكن أن يتكهن أحد بهيئتها أو شكلها، أو كيف ستنفذ قبل أن يجتمع الجميع. كل صوت في هذه المجموعة له أهمية. من الظلم أن يأتي أي شخص ويحاول التوقع".

وتتولى الإمارات رئاسة منظمة أوبك في 2018.

وقال وزير النفط السابق، أمس الأول، إن منظمة أوبك والمنتجين من خارجها سيدرسون قبل يونيو المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.

وذكر المزروعي "اعتقد أن الاتفاق نجح تماما. نحن متفائلون بشأن النمو في العام المقبل، سواء نمو الاقتصاد العالمي أو نمو الطلب"، مضيفا أن أوبك "ستفعل دائما الأفضل للسوق".

وخفضت روسيا الإنتاج بشكل كبير العام الحالي بالتعاون مع "أوبك" لأول مرة، وهي تضغط من أجل توجيه رسالة واضحة بشأن توقيت الخروج من تخفيضات الإنتاج كي لا يتحول السوق إلى عجز قبل الأوان، أو ترتفع الأسعار بوتيرة سريعة، أو ترفع شركات النفط الصخري الأميركية الإنتاج أكثر.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الأربعاء، "إنه من المبكر جدا الحديث عن خروج محتمل من الاتفاق العالمي لخفض انتاج النفط، وإن الانسحاب من الاتفاق في نهاية المطاف يجب أن يكون تدريجيا".

وأضاف ان عملية الخروج من الاتفاق قد تستمر ما بين 3 إلى 6 أشهر، وتعتمد على مدى تعافي سوق النفط العالمي والطلب على الخام، وبموجب الاتفاق الحالى يخفض المنتجون المعروض حوالى 1.8 مليون برميل يوميا.

back to top