«الصحة»: ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للفرد إلى 264 ديناراً

أكثر من 3 ملايين زيارة للعيادات الخارجية في المستشفيات

نشر في 11-12-2017
آخر تحديث 11-12-2017 | 00:00
No Image Caption
كشف تقرير حديث أصدرته وزارة الصحة، أن إجمالي عدد الزيارات للعيادات الخارجية في جميع المستشفيات الحكومية في البلاد بلغ 3121169 زيارة في عام 2015.

وأكد التقرير، الذي حمل عنوان "صحة الكويت"، وصدر مطلع ديسمبر الجاري، انخفاض نسبة الأطباء البشريين وارتفاع نسبة أطباء الأسنان الكويتيين في نظام الرعاية الصحية الأولية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للفرد الواحد إلى 264 دينارا في عام 2015.

وأشار إلى أن أمراض القلب والدورة الدموية والحوادث، خصوصا حوادث النقل والمرور والأورام، هي الأسباب الرئيسية للوفاة، لافتا إلى أن أمراض القلب وحوادث المرور بين الكويتيين الذكور كانت أعلى منها في الإناث، بينما الوفيات بين الإناث الكويتيات وغيرهن كانت بسبب الأورام.

وأوضح أن معدل الوفيات الرضع انخفض من 8.3 إلى 7.7 لكل 1000 مولود حي خلال عام 2015، إضافة إلى انخفاض نسبة وفيات الأمومة خلال العام نفسه.

إلى ذلك، أصدر وزير الصحة د. جمال الحربي قرارا وزاريا قضى بتكليف الوكيل المساعد للشؤون الفنية د. وليد الفلاح القيام بأعمال ومهام وكيل الوزارة بالإنابة الى حين عودة الأخير من إجازته، كما أصدر قرارا مماثلا قضى بتكليف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي القيام بأعمال ومهام وكيل الوزارة المساعد للشؤون الأهلية الى حين عودة الأخير من إجازته، إضافة إلى قرار بتكليف الوكيلة المساعدة للصحة العامة د. ماجدة القطان، القيام بأعمال ومهام وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والجودة إلى حين عودته من إجازته.

من جانب آخر، احتفلت الرابطة الكويتية للروماتيزم باليوم العالمي للمرض تحت شعار "تكلم ما نبيك تتألم"، وقد تضمن الاحتفال فعاليات عدة منها محاضرات تثقيفية حول المرض ألقاها نخبة من استشاريي الروماتيزم، وفقرة التغذية لتعليم كيفية الطبخ الصحي مع التركيز على الغذاء المفيد لمرضى الروماتيزم، كما تضمن الاحتفال أنشطة متنوعة للأطفال مثل التلوين والرسم وتشكيل الطين.

وقالت مديرة منطقة العاصمة الصحية د. فاطمة العسومي في كلمة ألقتها نيابة عن وزير الصحة في الاحتفال، إن الكويت حرصت على تزايد أعداد أطباء الروماتيزم المؤهلين، حتى أصبح كل مستشفى يضم من طبيبين إلى ستة أطباء.

وأضافت العسومي أن الكويت ابتعثت الأطباء للحصول على أعلى درجات التخصص والخبرة المهنية في مجال الروماتيزم، مشددة على أن الوزارة تفخر بكفاءة الأطباء ومستوياتهم العالية في عملهم وممارستهم لتلك المهنة.

back to top