رونالدو يلحق بميسي ويتوج بخامس «كرة ذهبية»

نشر في 09-12-2017
آخر تحديث 09-12-2017 | 00:05
البرتغالي رونالدو ولقطات مع الكرات الذهبيه الخمس التي توج بها
البرتغالي رونالدو ولقطات مع الكرات الذهبيه الخمس التي توج بها
عادل البرتغالي كريستيانو رونالدو رصيد منافسه الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، أمس الأول، بعد أن فاز بالجائزة للمرة الخامسة.
توج البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بطل اسبانيا واوروبا لكرة القدم، أمس الأول، بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية للاعب العام، للمرة الخامسة في مسيرته، وعادل رقم غريمه مهاجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وتفوق رونالدو (32 عاما) على ميسي بالذات، بعدما حل الأخير ثانيا أمام زميله السابق نجم باريس سان جرمان الفرنسي الحالي الدولي البرازيلي نيمار.

وأحرز البرتغالي هذه الجائزة العام الماضي ايضا وتقدم ميسي المتوج اعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، فيما كان المركز الثالث لمهاجم اتلتيكو مدريد الإسباني ومنتخب فرنسا انطوان غريزمان الذي اكتفى هذا العام بالمركز الثامن عشر.

وسبق للنجم البرتغالي الذي قاد ريال مدريد الموسم الماضي الى لقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ 2012 والاحتفاظ بلقب مسابقة دوري ابطال أوروبا، ثم احراز الكأس السوبر الأوروبية، والكأس السوبر الإسبانية، أن نال اللقب أعوام 2008 (كان مع مانشستر يونايتد الإنكليزي)، و2013، و2014، و2016، فيما أحرزها ميسي اعوام 2009، و2010، و2011، و2012، و2015.

وصوت 176 صحافيا من حول العالم لتحديد هوية الفائز بهذه الجائزة المرموقة، وقد نال حارس يوفنتوس الإيطالي المخضرم جانلويجي بوفون المركز الرابع أمام زميله رونالدو في ريال الكرواتي لوكا مودريتش.

وجمع رونالدو بين الكرة الذهبية وجائزة الاتحاد الدولي "فيفا" لأفضل لاعب في العالم التي نالها في 23 اكتوبر، متفوقا على ميسي ونيمار أيضا.

وقال رونالدو الذي توج الموسم الماضي هدافا لمسابقة دوري الأبطال بـ12 هدفا، بعد تسلمه الكرة الذهبية في الحفل الذي احتضنه برج ايفل في باريس "بالطبع أنا سعيد. هذا أمر أتطلع اليه كل عام"، مضيفا أن "اللقبين اللذين احرزتهما العام الماضي ساعداني على الفوز بهذه الجائزة".

وتابع "اتوجه بالشكر الى زملائي في ريال مدريد. أريد أن أشكر جميع الناس الذين ساعدوني للوصول الى هذا المستوى".

وسجل رونالدو 42 هدفا الموسم الماضي لريال في جميع المسابقات، كما لعب دورا أساسيا في تأهل بلاده لنهائيات مونديال روسيا 2018 بتسجيله 15 هدفا خلال التصفيات.

وأشاد رئيس ريال فلورنتينو بيريز بنجمه البرتغالي، معتبراً بأن الأخير خير خلف للاسطورة الفريدو دي ستيفانو.

ورأى رئيس النادي الملكي أن "نيل رونالدو جائزة أفضل لاعب في العالم يشكل اعترافا بجهوده. إنه يجسد كل قيم ريال مدريد، من العمل الدؤوب الى الاحترام والعمل الجماعي والتضامن. بالنسبة لي، أنه اللاعب الأكثر كمالا بعد الفريدو دي ستيفانو".

واستحق رونالدو (32 عاما) الجائزة بعدما ساهم بشكل كبير في ‘حراز ريال مدريد لقبه الأول في الدوري الإسباني منذ 2012، وفي أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الحالية، والأول بالصيغتين الحالية والسابقة (كأس الاندية الأوروبية البطلة) منذ ان حقق ذلك ميلان الايطالي في 1989 و1990.

واحتفظ ريال بلقبه الأوروبي بفوزه في المباراة النهائية على يوفنتوس الإيطالي 4-1، وسجل فيها البرتغالي هدفين، لينهي البطولة في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا.

وعجز ميسي عن تكرار ما حدث معه عندما حصل على الجائزة عام 2010 من خارج دائرة الترشيحات التي صبت لمصلحة الهولندي ويسلي شنايدر، المتوج مع انتر ميلان بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا، والذي وصل مع منتخب بلاده الى نهائي مونديال 2010 في جنوب افريقيا قبل ان يخسر امام اسبانيا.

ولم يلعب تواضع سجل رونالدو في الدوري الإسباني هذا الموسم (هدفان فقط) دورا في ترجيح كفة ميسي الذي يتصدر ترتيب الهدافين في الـ"ليغا" برصيد 13 هدفا، كما سجل ثلاثية رائعة في مرمى الاكوادور ليقود منتخب بلاده الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك في الجولة الأخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية الشهر الماضي.

هداف دوري الأبطال

ويأتي تتويج البرتغالي، الفائز في المواسم الخمسة الأخيرة، بلقب هداف دوري الأبطال وصاحب الرقم القياسي للمسابقة (114 هدفا)، بعد ساعات على دخوله التاريخ كأول لاعب يسجل في جميع المباريات الست في الدور الأول من البطولة القارية (سجل 9 أهداف)، معادلا بذلك الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف في دور المجموعات والمسجل باسم ميسي ايضا (60 لكل منهما).

أما في ما يخص نيمار (25 عاما)، فمازال يبحث عن الخروج من ظل رونالدو وميسي اللذين احتكرا اللقب منذ 2008، ولهذا السبب قرر ترك برشلونة هذا الموسم والانتقال الى باريس سان جرمان في صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو.

كريستيانو: أنا الأفضل في التاريخ

قال نجم ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو، عقب فوزه بجائزة الكرة الذهبية، إنه "الأفضل في التاريخ"، معرباً عن سعادته الشديدة بهذه "اللحظة الرائعة" في مسيرته.

وفي مقابلة مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، قال كريستيانو "أدركت أنني مختلف عن باقي الصبية منذ أن كان عمري 14 أو 15 عاما. حين بدأت اللعب مع مانشستر يونايتد أدركت وقتئذ أنني لاعب جيد حقا. قلت لنفسي: أنا موهوب ويمكنني الفوز بالكرة الذهبية".

وتابع "كنت أحلم بالفوز بـ(جائزة) واحدة، لكنني كنت أعلم أن هذا أمر صعب. وعقب حصولي على الأولى فكرت أنه بإمكاني الحصول على أخرى. الفوز بألقاب مع فريقي ومع منتخب بلادي يساعد كثيرا".

وعن معادلته لرقم نجم برشلونة، الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي فاز هو الآخر بخمس كرات ذهبية حتى الآن، قال كريستيانو "لا أفكر كثيرا في هذا الأمر، رغم أنه ربما يشغل تفكيري في اللاوعي. الشخص الذي يحفزني هو أنا، إنني أتنافس مع نفسي من أجل التفوق على نفسي"، مضيفا "لديّ رغبة دائمة في الفوز وفي أن أصبح الأفضل".

وأكد "صاروخ ماديرا" أنه مازال متحمسا، لكنه استطرد أن "هذا الحماس قد ينتهي يوما ما، لكنني لا أريده أن ينتهي الآن. سنرى ماذا سيحدث في المستقبل، لكنني متحمس الآن وفي حالة بدنية جيدة".

ورداً على سؤاله عن ما إذا كان يفكر في الانتقال لباريس سان جرمان الفرنسي، قال نجم كرة القدم البرتغالية "كلا، إنني سعيد في ريال مدريد، وأريد أن أبقى بين صفوفه إذا كان هذا ممكنا، إن أمكن، أود أن أنهي مسيرتي في ريال مدريد".

back to top