صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3624

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روسيا: أنجزنا المهمة وحررنا سورية كلها من «داعش»

بن سلمان يجري مباحثات مع مبعوث بوتين

  • 08-12-2017

في خطوة قد تمهد لخروج روسيا عسكريا من سورية أعلن الجيش الروسي انهاء مهامه بالقضاء على «داعش».

أعلن الجيش الروسي، أمس، أنه أنجز مهمته، وهزم تنظيم داعش في سورية، مؤكداً أنها "تحررت بالكامل" ولم تعد هناك مناطق تحت سيطرة التنظيم الإرهابي.

وأكد المسؤول عن إدارة عمليات القيادة العامة للجيش الروسي الجنرال كولونيل سيرغي رودسكوي أن "مهمة هزيمة عناصر الدولة الإسلامية الإرهابية على الأراضي السورية، التي نفذتها القوات المسلحة للاتحاد الروسي، أنجزت"، مضيفاً أن قوات الحكومة السورية تمشط حالياً المناطق التي كانت معاقل لـ"داعش"، وتطهرها من الألغام.

وأوضح رودسكوي أن "ضربات جوية غير مسبوقة نفذت في الأيام الماضية بمنطقة البوكمال"، آخر مدينة كانت تحت سيطرة "داعش"، مشيراً إلى أن "الطائرات الروسية تنفذ يومياً أكثر من 100 طلعة و250 ضربة".

وقال إن القوات الخاصة الروسية أدت دوراً أيضاً، حيث وجهت الضربات الجوية، "وقضت على أبشع قادة جماعات المقاتلين خلف خطوط العدو"، مبيناً أن القوات الروسية، المنتشرة في سورية الآن، تركز على المحافظة على اتفاقات وقف النار، واستئناف مظاهر العيش في سلام.

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن "داعش" لا يزال يسيطر على 8 في المئة من محافظة دير الزور، في حين كان يسيطر عليها بالكامل تقريباً قبل أشهر.

دبلوماسياً، تبلغت الأمم المتحدة، أمس، من الحكومة السورية بأن وفدها سيعود إلى جنيف نهاية الأسبوع، للمشاركة في محادثات "جنيف 8"، حسبما أعلن المبعوث الدولي الخاص ستيفان دي ميستورا، محذراً من تداعيات "تخريب" المفاوضات على كل المبادرات لتسوية النزاع.

وحض دي ميستورا، في مؤتمر صحافي، الوفدين على "الانخراط بجدية في (نقاش) النقاط الـ12"، إضافة إلى مواصلة بحث "العملية الدستورية، وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة"، معلناً أنه في المرحلة المقبلة "سنقيّم سلوك الطرفين، الحكومة والمعارضة، في جنيف".

وحذر من أنه في حال تبين أن أحد الطرفين "يعمل بحكم الأمر الواقع على تخريب العملية (السياسية) وتقدم (محادثات) جنيف، فسيكون لذلك أثر سيئ جداً على أي محاولة سياسية أخرى في أي مكان آخر لإجراء عمليات" مشابهة لجنيف.

وفي الرياض، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط والبلدان الإفريقية ميخائيل بوغدانوف، أمس الأول، وجرى خلال اللقاء "بحث العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع الإقليمية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).