وفد «التقييس الخليجي» زار مشروع الشقايا للطاقة

«الأبحاث» شارك في اجتماع للأمن النووي

نشر في 08-12-2017
آخر تحديث 08-12-2017 | 00:00
جانب من زيارة الوفد الخليجي لمشروع الشقايا
جانب من زيارة الوفد الخليجي لمشروع الشقايا
زار وفد من هيئة التقييس التابع لدول مجلس التعاون الخليجي واللجنة الفنية للطاقات المتجددة والتخزين، مشروع الطاقة المتجددة بالشقايا، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، للتعرف على مواصفات وإمكانيات ومقاييس المشروع، وتأثير العوامل الجوية والتحديات وكميات المصادر الطبيعية من الإشعاع الشمسي والرياح ومحطة تجميع البيانات، وأهمية المشروع في مجال الإنتاج الكهربائي والتركيز الحراري.

وأعلن المعهد، في بيان، أمس، أن الوفد تعرف على كيفية عمل مشروع مجمعات التركيز الشمسية الحرارية والكهروضوئية. وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن أهداف المعهد، بتوفير الدعم التقني والمثال العملي لإيجاد مصادر طاقة بديلة ومتجددة، حيث يقدم المعهد خبراته وإنجازاته لنظرائه من دول مجلس التعاون لتحقيق الفائدة القصوى للجميع.

في موضوع منفصل، شارك المفوض التنفيذي للتعاون الدولي وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمعهد الأبحاث د. نادر العوضي في الاجتماع التحضيري الخاص بإعداد وتطوير خارطة الطريق للأمن النووي وبناء منظومة الكشف والأمن النووي، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي أقيم في إدارة الوقاية من الإشعاع التابعة لوزارة الصحة، واختتم أمس.

وقال العوضي إن الاجتماع هدف إلى إعداد خطة وطنية للكشف عن المواد النووية والمشعة، والتي سوف تعتمد على المشورة الفنية التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للاستفادة من الخبرة والمعرفة الكبيرتين في ميدان الأمن النووي.

back to top