صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3624

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العملة الرقمية تخترق مستوى 15 ألف دولار... إلى أين تتجه؟

سجلت 17.5 ألفاً في كوريا الجنوبية متجاوزة السعر العالمي بنحو 20%

رغم اتجاه عدد كبير من الخبراء والحكومات والبنوك المركزية للتحذير بشكل مستمر من انتشار التعامل في سوق العملات الإلكترونية الرقمية المشفرة، فإن القيمة الإجمالية لـ«بتكوين» قفزت إلى أكثر من 203 مليارات دولار.

واصلت العملة الرقمية "بتكوين" انطلاقها تجاه مستويات مرتفعة متجاوزة 15 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق، عقب ساعات من تسجيلها 14 ألفاً.

وخلال تعاملات امس، ارتفعت "بتكوين" بنسبة 9.55 في المئة أو بنحو 1300 دولار إلى 15019 دولارا، في الساعة 01:51 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما لامست 15245 دولارا في وقت سابق، ما يضع قيمتها السوقية الإجمالية أعلى 250 مليار دولار.

وارتفعت القيمة السوقية للعملة الافتراضية الشهيرة لتتجاوز 250 مليارا مع تواصل الارتفاع المحموم لسعرها.

وتأتي الارتفاعات الأخيرة على خلفية قرار بعض بيوت التداول بيع العقود الآجلة للعملة الرقمية اعتبارا من الأحد، ما أثار التوقعات بين المستثمرين بأن البتكوين ستعطى صفة شرعية، كما قرر المشغل الرئيسي للأسهم ومنتجات المشتقات المالية في استراليا بدء استخدام تكنولوجيا Blockchain لمعاملات الأسهم.

ورغم اتجاه عدد كبير من الخبراء والحكومات والبنوك المركزية للتحذير بشكل مستمر من انتشار التعامل في سوق العملات الإلكترونية الرقمية المشفرة، فإن القيمة الإجمالية لـ"بتكوين" قفزت إلى أكثر من 203 مليارات دولار، لتصل إلى ضعف القيمة الإجمالية لبنك غولدمان ساكس أحد أكبر البنوك الدولية.

عقود آجلة

وتلقت "بتكوين" دعما بعد إعلان الجهة الرئيسية المنظمة لسوق المشتقات في الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستسمح لمجموعة "سي إم إي"، و"سي بي أو إي غلوبال ماركتس" بإدراج عقود بتكوين آجلة.

وبذلك تتجه بتكوين صوب أقوى أداء فصلي لها منذ عام 2013، بعدما تضاعف سعرها إلى ثلاثة أمثاله منذ بداية أكتوبر الماضي.

وتوقع مختصون في مجال العملات أن تصبح ألمانيا عاصمة العملات المشفرة في العالم، مع قبول العديد من المعاهد والجامعات المرموقة المصاريف بعملة بتكوين، الأمر الذي يعزز موقع العملات الرقمية في العالم.

وتفتح هذه الخطوة الباب لمزيد من التنظيم الرقابي، لكنها تسهل أيضا توسيع نطاق تبنيها، إذ إن العقود الآجلة والمشتقات الأخرى ستزيد سهولة تداول فئة الأصول الجديدة.

لكن البعض يعتبر أن البتكوين لن تنال مشروعيتها الدولية إلا من خلال الحصول على دعم من أربع جهات دولية هي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصين والهند.

مستويات قياسية

وارتفعت "بتكوين" في كوريا الجنوبية مواصلة تسجيل المستويات القياسية على غرار الاتجاه الذي سلكته العملة الرقمية عالميا خلال الأيام القليلة الماضية، بيد أن سعرها في السوق الكوري تجاوز المتوسط العالمي بنحو 3230 دولارا.

وسجلت العملة الرقمية في كوريا الجنوبية 17 ألف دولار، علما أنها بلغت مستوى قياسيا عند 17.5 ألف دولار في وقت سابق.

ووفقا لبيانات موقع "كريبتو كومبار"، فإن سوق صرف "البتكوين" في كوريا الجنوبية يمثل 7 في المئة من السوق العالمي، ورغم أنها حصة لا بأس بها، فإنها أقل من حصتي الولايات المتحدة واليابان صاحبتي أكبر نصيب من سوق العملة الرقمية في العالم.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، نما الطلب على "بتكوين" من القطاع المالي في كوريا الجنوبية بوتيرة سريعة جدا، جنبا إلى جنب مع اندفاع المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد للدخول إلى السوق.

وعادة ما يشهد سعر "بتكوين" في كوريا الجنوبية واليابان زيادة نسبتها 5 في المئة عن متوسط السعر العالمي، لكن مؤخرا تجاوز هذا الفارق في السوق الكوري 20 في المئة زيادة على المتوسط العالمي.