حماس تدعو إلى انتفاضة جديدة.. و«الاحتلال» ينشر تعزيزات عسكرية في الضفة الغربية

نشر في 07-12-2017 | 12:38
آخر تحديث 07-12-2017 | 12:38
فلسطينيان يقفان على علم أمريكي كتب عليه «ترامب خنزير» في مدينة رام الله
فلسطينيان يقفان على علم أمريكي كتب عليه «ترامب خنزير» في مدينة رام الله
دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية الخميس إلى إطلاق انتفاضة جديدة، رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال هنية في كلمة له في مدينة غزة «هذه السياسة الصهيونية المدعومة أمريكياً لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة»، مضيفاً «نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول».

وقال هنية إن ترامب «سيندم ندماً شديداً على هذا القرار».

ودعا إلى أن يكون «يوم غد يوم غضب وبداية تحرك جديد لمواجهة مخططات الاحتلال في الضفة الغربية ومدينة القدس، فليخرج شعبنا وأمتنا وليخرج كل أحرار العالم غداً».

وقال إن حركته أعطت «تعليمات لكل أبناء حركة حماس وجميع الأذرع إلى إعلان نفير داخلي للتحضير للمرحلة القادمة والى أن تكون على جهوزية تامة لأي تعليمات وأي أوامر تصدر لمواجهة هذا الخطر الاستراتيجي الذي يهدد القدس».

ودعا السلطة الوطنية الفلسطينية إلى «وقف التنسيق الأمني في الضفة الغربية، في وقت نعمل على تمكين الحكومة في قطاع غزة، يجب تمكين المقاومة في الضفة الغربية».

وفي نفس السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسباً لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.

وقال الجيش في بيان «تم اصدار قرار بنشر تعزيزات من عدد من الكتائب في منطقة الضفة الغربية»، مؤكداً أن هذا يأتي في إطار استعداد الجيش «لتطورات محتملة».

back to top