جيجي حديد ممنوعة من المشاركة في عرض أزياء بالصين

نشر في 19-11-2017
آخر تحديث 19-11-2017 | 00:25
جيجي حديد​
جيجي حديد​
أعلنت عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد عدم مشاركتها في عرض أزياء "فيكتوريا سيكريت" السنوي المقام في مدينة شنغهاي الصينية، الذي يعد "الأكثر جاذبية" طوال العام، بل وأكثر عرض أزياء يحظى بالمشاهدة عبر العالم.

وكتبت حديد، عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، معربة عن حزنها بسبب عدم قدرتها على المشاركة، وأنها تترقب العرض الذي تحبه وهي في انتظار العام المقبل للمشاركة، مع الإشارة إلى أنها لم تذكر سبب عدم مشاركتها، وقد أثار إعلان حديد هذا جدلا واسعا واستغرابا بين متابعيها.

وبينما لم تفصح حديد عن أسباب انسحابها من عرض الأزياء، ذكرت التقارير أن الفيديو الذي انتشر لها في شهر سبتمبر، وأثار غضب الصينيين، هو ما منعها من المشاركة في العرض، وتظهر جيجي في الفيديو أثناء احتفالها بعيد ميلاد وهي تتناول كعكة على شكل "بوذا"، ثم تضيق عينيها تقليدا لملامح الصينيين، وهو ما اعتبروه "فيديو عنصريا" تجاههم وتجاه كل الآسيويين، وجعل الكثيرين منهم يطالبون بمنعها من دخول الصين.

وسارعت حديد وقتها بإصدار بيان ثنائي اللغة، جاء فيه: "إنه يؤلمني أن أكون جرحت مشاعر أحد، وأريد منكم جميعا أن تعلموا أنه لم يكن أبدا في نيتي الإساءة إلى أي شخص من خلال أفعالي، وأنا أعتذر بصدق لأولئك الذين جرحتهم أو خذلتهم".

وتابعت: "لديّ أقصى قدر من الاحترام والمحبة لشعب الصين، وأعتز بذكرياتي في الصين التي قمت بها في الماضي. لقد تعلمت أن أكون حذرة جدا من كيف يمكن أن تخرج أفعالي، وآمل أن تقبلوا اعتذاري".

ولكن برغم هذا، لم يتجاوب الصينيون مع اعتذارها، واستمروا في مطالباتهم بمنعها من دخول بلدهم، فور علمهم بنية مشاركتها في عرض "فيكتوريا سيكريت" السنوي.

وكانت جيجي قد أثارت ردود أفعال واسعة قبل أيام خلال حفل GlamourWOTY عندما تحدثت عن والدها، موجهة له تحية من القلب أثناء تسلمها جائزة GlamourWOTY وجيجي التي تعد من أكثر عارضات الأزياء تأثيراً حول العالم، قالت إن عائلتها، ولاسيما والدها، وقف إلى جانبها ودعمها على الإطلاق.

وفي رسالة مبطنة لربما، تعمدت جيجي التذكير بأن عائلتها كانت لاجئة، إذ قالت: "تحية لوالدي الذي فعل المستحيل لأجل عائلته".

وكانت الحكومة الصينية قد رفضت منح تأشيرات للمغنية كاتي بيري، وعارضة الأزياء جيجي حديد، قبل عرض أزياء "فيكتوريا سيكريت" السنوي في شنغاي بعدة أيام، بسبب سلوكياتهما العنصرية، والسياسية.

وذكرت تقارير أن السلطات الصينية رفضت تأشيرة مغنية البوب كاتي بيري، بسبب ارتدائها علم تايوان عام 2015 في إحدى حفلاتها، وما أثار غضب الدولة أكثر هو ارتداؤها فستانا على هيئة دوار الشمس، لأنه كان مستوحى من شعار الأشخاص الذين كانوا يتظاهرون ضد الصين في 2014.

back to top