«العبور بلا ضوء»

نشر في 17-11-2017
آخر تحديث 17-11-2017 | 00:00
No Image Caption
صدرت عن «فواصل للنشر» المجموعة الخامسة للشاعرة دارين حوماني بعنوان «العبور بلا ضوء»، وتحمل في طيّاتها 40 قصيدة اختلفت فيها العناوين وتراءت في أحوال متنوعة، من بينها ما يعبّر عن دواخل الشاعرة بأفكار مسبقة عن ماهية الحياة بتفاصيلها وإشاراتها، والآخر منها ما يدعو الى فتح السؤال على أبواب شرّعتها الشاعرة بحرية لتدخل وجدان القارئ بطريقة ذكية.

تبدأ حوماني بصور فردية، وكريم وياسمين، وأمها وعمّتها، إلى العبور بلا ضوء، على التل المقابل لفلسطين، ثم إلى كنّاس الموت، والمحاربين عن بلادي، وإلى أشجار الكينا، وطيور عائمة على الضوء، وشبابيك بيروت، وساعة الموت، وبدايات أخرى، وفلسطين في قلبي.

أصدرت حوماني سابقاً: «أكبر من نافذة قطار» 2008، والياطر الحزين» 2010، و{ملاءات رقيقة في غرفة واحدة» 2014، و{مقامات الخيبة» 2016، وتتجه إلى الكشف عن المستور في ذهنها عبر كلام واضح لا يخشى العبور، فكأنها تشعر باللحظة، وتفكر بالشعر في انسيابية تدل على شاعرية عالية.

يقول عباس بيضون في مقدمة الكتاب: «أشعر بأن هذا الشعر ينساب من الفم على شكل حسرة أو ملامة أو عتاب أو أنشودة أو لهفة أو إخبار أو سرد في كل ذلك ما يسمع وينشد ويسرد ويفلت من الأعصاب والمهجة... إن قارئ دارين يرافقها في سيرها وكلامها وقد يصحبها ويتكلم معها ومثلها، فهذا الشعر ذو إلفة شديدة وقد كتب أو قيل ما بين اثنين، وحاجته واضحة إلى أن يسمع ويتبادل وأن يكون مجال أخذ ورد وأن يتقاسم».

ومن كلمة للناشر وفيها: «هي شاعرة تكتب نصّاً يشبهها من دون أن تكذب على نفسها، ولا تستعطي موروثاً واهماً لتؤدلج قصيدتها، هي امرأة مدنية تعشق ما تهوى حتى الثمالة، وليس من المغالاة أن تقرأ حوماني لأنها تفتح رؤيتنا على الزمن الممكن...».

المجموعة صادرة في 114 صفحة من القطع الوسط، ولوحة الغلاف للفنان محمد شرف.

back to top