النصف يسأل عن العلاج بالخارج والممرضات الهنديات

نشر في 23-10-2017
آخر تحديث 23-10-2017 | 00:03
النائب راكان النصف
النائب راكان النصف
وجه النائب راكان النصف سؤالين الى وزير الصحة جمال الحربي عن الممرضات الهنديات والعلاج بالخارج.

وجاء في السؤال الاول: نشرت جريدة الجريدة بتاريخ 13/10/2017 خبرا تحت عنوان: "الحربي لـ الجريدة: بت قضية الممرضات الهنديات خلال الاسبوع الحالي". وبناء عليه يرجى تزويدي بالتالي: نسخة من التقرير المشار اليه كاملاً مع مرفقاته الذي تم اعداده من قبل قطاع الشؤون الادارية، وهل قمتم بإجراء تحقيق في ذلك الموضوع؟ ومن هم المتسببون باستقدام هؤلاء الممرضات من الهند من غير توفير الدرجات الوظيفية لهن؟ وما عددهن؟ وما مدى صحة دخول (588 ممرضة) الى البلاد عن طريق دولة الهند او دولة الامارات العربية المتحدة؟ وما الشركات التي جلبت هؤلاء الممرضات؟

كما طلب تزويده بجميع المخاطبات بين تلك الشركات ووزارة الصحة في هذا الشأن، وتزويده بأسماء اعضاء الفريق من الممرضات اللائي ذهبن الى دولة الامارات المتحدة لعمل الامتحانات لهؤلاء الممرضات، وكم مرة سافرن الى الامارات؟ وهل تم سفرهن بقرار وزاري كمهمة رسمية ام عن طريق الشركات التي تجلب الممرضات؟ وما الجهة التي تحملت تكاليف سفر واقامة فريق الممرضات بدولة الامارات؟

وطلب تزويده بنسخة من الاتفاقية المبرمة بين الهند والكويت بخصوص جلب الممرضات وأسماء الشركات الهندية الحكومية التي ذكرت في الاتفاقية حفاظاً على مواطنيها من التلاعب والاستغلال، وعدد الممرضات الهنديات التي تم جلبهن الى الكويت للعمل في وزارة الصحة عن طريق الشركات الهندية المتفق عليها، وتزويده بالمستندات الدالة على ذلك، وهل يعتبر جلب الممرضات عن دولة الامارات العربية المتحدة مخالفاً للاتفاقية مع جمهورية الهند؟

واسطة النواب

وجاء في نص السؤال الثاني: نمى الى علمي ان ديوان المحاسبة بعث خطابا الى وزارة الصحة يذكر فيه ان هناك حالات أرسلت بواسطة تدخل أعضاء مجلس الامة او شخصيات سياسية كما ذكر تقرير ديوان المحاسبة السنوي 2014-2015 "التدخل في عرض العديد من الحالات المرضية المتقدمة لطلب العلاج بالخارج بواسطة اعضاء مجلس الامة وشخصيات اخرى بلغ ما امكن حصره منها 6456 حالة خلال الفترة من يناير 2014 الى يناير 2015". وبناء عليه يرجى تزويدي بالتالي: بآخر لائحة علاج بالخارج، وهل توجد لائحة تنظيمية لعمل المكاتب الصحية في الخارج؟ كما يرجى تزويدي بها ان وجدت، وما المبلغ المرصود لبند العلاج بالخارج للسنة المالية الجارية ٢٠١٦-٢٠١٧؟ وما المصروف منها حتى تاريخ هذا السؤال؟ وكم يبلغ اجمالي عدد الحالات المرضية (امراض القلب وامراض السرطان وامراض الاطفال والحالات الحرجة والحالات الطارئة) المرسلة للعلاج بالخارج؟

وطلب تزويده بنسخة من الخطاب الموجه من الوزارة إلى مجلس الوزراء أو الى وزارة المالية بطلب اعتماد تكميلي لبند العلاج بالخارج، وما الاسباب؟ وما رد مجلس الوزراء او وزارة المالية على طلب الاعتماد التكميلي؟

back to top