حكومة الحوثي لتعليق الدراسة وإرسال الطلاب للقتال

• «أنصار الله» تتهم صالح بالتخطيط للهرب
• مقتل «أمير قاعدة لودر» بضربة أميركية

نشر في 20-10-2017
آخر تحديث 20-10-2017 | 19:00
يمنية تبحث في القمامة عما ينفع  في صنعاء أمس (رويترز)
يمنية تبحث في القمامة عما ينفع في صنعاء أمس (رويترز)
ضرب وزير الشباب والرياضة في حكومة المتمردين الحوثيين، زيد علي، عرض الحائط بالتنديدات الدولية لتجنيد جماعته للأطفال، واقترح تعليق الدراسة مدة عام وإرسال الطلاب والأساتذة إلى جبهات القتال من أجل "حسم المعركة".

وكتب زيد اليوم على "فيسبوك": "ماذا لو توقفت الدراسة لعام وتوجه الشباب كلهم ومعهم أساتذتهم للتجنيد؟ ألن نتمكن من رفد الجبهات بمئات الآلاف ونحسم المعركة؟"، واتهم معارضي دعوته التي اعتبر أنها تأتي في مواجهة ظروف قاهرة بـ "النباح".

وجاءت دعوة زيد وسط عجز حكومته غير المعترف بها دولياً عن دفع رواتب المعلمين، وهو الأمر الذي أصاب العملية التعليمية بالشلل مع دخولهم في إضراب مفتوح.

وبقيت قاعات الدراسة في غالبية المدارس الواقعة في مناطق سيطرة الحوثيين، وخصوصا صنعاء، الأحد الماضي، خالية من تلامذتها في أول أيام العام الدراسي الجديد، بسبب إضراب الأستاذة.

وكانت المدارس قد اضطرت إلى تأجيل انطلاق العام الدراسي الجديد مدة أسبوعين، في ظل استمرار عجز المتمردين عن دفع رواتب الأستاذة الذين لم يتلقوا مستحقاتهم منذ نحو عام.

وجاء في أحد التعليقات رداً على اقتراح زيد، "ماذا لو تركنا الطلاب صناع المستقبل يدرسون وبرعاية التربويين، وراح الوزراء وحراساتهم الشخصية والمشرفون للجبهات؟ نكون بذلك حققنا النصر وضمنا مستقبلا مزدهرا".

كما ورد في تعليق آخر "معقول هذا الكلام من رجل متعلم ومن وزير شباب ورياضة"؟

في غضون ذلك، شنت وسائل الإعلام التابعة للحوثيين، هجوما عنيفا على الرئيس السابق علي صالح، وكالت له الأوصاف الشنيعة، واتهمته بالخيانة والجبن، في أعنف هجوم تشنه عليه حتى الآن، مطالبة بقتله وشنقه على باب اليمن بعد يوم من تلويحه بفض الشراكة مع جماعة "أنصار الله". ووصفت قناة المسيرة التابعة للحوثي، صالح بـ "الخائن" الذي يحاول الهرب خارج البلاد، وقالت إنه يعمل على التخلي عن حليفه زعيم "أنصار الله" عبدالملك الحوثي.

وجاء الهجوم الحوثي بعد التصريحات التي أدلى بها صالح، وذكر فيها أنه بصدد الذهاب لروسيا، تلبية لدعوة تلقاها بهدف المشاركة في ندوة خاصة تعقد عن اليمن.

إلى ذلك، قتل قيادي وعنصران في تنظيم "القاعدة" في اليمن في ضربة جوية نفذتها طائرة من دون طيار (درون) يرجح أنها أميركية في محافظة أبين الجنوبية.

وأفاد مسؤولان محليان، اليوم، بأن الطائرة استهدفت سيارة لدى مرورها على طريق فرعي في مديرية الصومعة في أبين مساء أمس ، مما أدى إلى مقتل الثلاثة الذين كانوا على متنها، ومن بينهم أمير القاعدة في مديرية لودر الملقب بأبي عبيدة.

back to top