أنقرة وطهران تتفقان على التعامل بالعملات المحلية

نشر في 19-10-2017
آخر تحديث 19-10-2017 | 20:30
يلدريم وجهانغيري  في أنقرة (أ ف ب)
يلدريم وجهانغيري في أنقرة (أ ف ب)
في خطوة تظهر أن مسار التقارب الذي تشهده العلاقات التركية الإيرانية يمضي قدما، أعلنت أنقرة وطهران اليوم اتفاقهما على استخدام عملتيهما المحليتين الليرة والتومان في جميع المعاملات التجارية، وعدم التعامل بالدولار أو اليورو.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، خلال مؤتمر مشترك مع النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، عقب مباحثات في انقرة، إن البلدين اتفقا على إنشاء منطقة تجارية حرة في المرحلة المقبلة، من أجل تحقيق الهدف المشترك للوصول بحجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 30 مليار دولار.

من جانبه، أكد جهانغيري دعم بلاده الكامل للمستثمرين الأتراك، لافتا إلى التوصيات والحوافز التي تقدمها طهران لرجال الأعمال الأتراك.

وأشار إلى التعاون في المجال السياحي بين البلدين، إذ بلغ عدد السياح الإيرانيين الزائرين لتركيا نحو مليونين، منذ مطلع العام الحالي، في حين وصل عدد السياح الأتراك لإيران إلى 500 ألف.

لكن الطرفين تجنبا الخوض في ملفات سياسية أو امنية، واكتفى رئيس الوزراء التركي بالإشادة بتعاون إيران «الوثيق» في محاربة منظمة حزب العمال الكردستاني، التي تشكل تهديدا لأنقرة منذ 40 عاما، قائلا إن مواقف تركيا وإيران «متشابهة» حول مستقبل المنطقة. وكانت «الجريدة» كشفت أن هناك عدة نقاط خلافية وعراقيل حالت دون تطور نوعي للعلاقات بين البلدين، وبينها اتفاق عسكري لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع بغداد، وتنفيذ حصار مطبق على إقليم كردستان، وهو ما لم تلتزم به انقرة حتى الساعة، والاوضاع في سورية.

back to top