الغانم متصدياً لممثل الكنيست: اخرج من القاعة يا محتل

الوفد الإسرائيلي غادر قاعة المؤتمر بعد كلمة رئيس مجلس الأمة

نشر في 19-10-2017
آخر تحديث 19-10-2017 | 00:06
قال الغانم إن كلمة وفد الكنيست الإسرائيلي استثارت العديد من الوفود البرلمانية، وعلى رأسها الوفد الكويتي، الأمر الذي دفعنا للرد عليه.
تصدى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لرئيس وفد الكنيست الإسرائيلي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي على خلفية موضوع النواب الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية، واصفا اياه بالمحتل وقاتل الاطفال.

وخاطب الغانم رئيس الوفد الاسرائيلي بعد مداخلته في الجلسة الختامية للمؤتمر حول تقرير عن اوضاع النواب الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية: "اقول لممثل هذا البرلمان المغتصب في هذه الثواني ان كلامه ينطبق عليه المثل المعروف، ان لم تستح فافعل ما شئت".

وأكمل الغانم كلامه لمندوب اسرائيل: "عليك ان تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد ان رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة بالعالم"، مستدركا: "اخرج الان من القاعة ان كان لديك ذرة من الكرامة يا محتل يا قاتل الاطفال".

وقال إن ما ذكره رئيس الوفد الاسرائيلي "يمثل اخطر انواع الارهاب وهو ارهاب الدولة".

وعقب مداخلة الغانم ومداخلات عدة وفود عربية انسحب الوفد الاسرائيلي من القاعة وسط تصفيق عشرات من الوفود البرلمانية المشاركة في المؤتمر.

وعلى صعيد متصل، قال الرئيس الغانم، إن كلمة وفد الكنيست الإسرائيلي استثارت العديد من الوفود البرلمانية، وعلى رأسها الوفد الكويتي، "ودفعنا للرد عليه، إذ أكدنا أنه لا ينتمي إلى قاعة المؤتمر، التي تضم ممثلي البرلمانات الشريفة، وأن عليه أن يخرج منها".

وأضاف الغانم، في تصريح صحافي بعد تصديه لمداخلة رئيس الكنيست الإسرائيلي حول أوضاع البرلمانيين الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية: "قلت لوفد الكيان الغاصب أن عليه أن يحمل حقائبه ويخرج من القاعة، ولأنه جبان وبسبب ردة الفعل على مداخلاتنا ومداخلات البرلمانيين الشرفاء، اضطر أن يخرج مذعوراً من القاعة".

وتابع: "أقول لكل من يحاول أن يثبط الهمم ويقلل من العزائم أن المولى عز وجل لا يكلف نفساً إلا وسعها، ونحن وضعنا طرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي ليكون هدفاً لنا، وليصبح أكبر إنجاز سياسي منذ نحو نصف قرن".

وأضاف "اليوم المرشحة التي نريدها أن تفوز بالرئاسة فازت، والتعديل على النظام الأساسي سيقدم في المؤتمر المقبل، وبعدها هناك إنذار، ولاحقاً هناك طرد، حتى نوصل رسالة سياسية بهذا الشأن".

وأعرب عن سعادته "بهذا التفاعل وما وصلنا من مختلف الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج خصوصاً ممن يعانون في هذه الفترة، بأننا ساهمنا ولو بشكل قليل وبسيط في رفع معنوياتهم وبث الأمل في وجدانهم، وهذا أقصى ما نستطيع أن نقدمه".

الواجب الشرعي

وأضاف بهذا الصدد: "نحن نعرف أنه واجب شرعي وقومي، لكن كبرلمانيين سنستخدم الوسائل والأدوات المتاحة لدينا".

ومن جهة اخرى، فازت مرشحة دولة المكسيك غابريلا بارون التي حصلت على دعم المجموعة العربية، بعد اللقاء الذي جمعها ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بمنصب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بحصولها على 357 صوتا، على حساب منافستها المرشحة الاورغوانية افونا باسادا، التي حصلت على 287 صوتا، فضلا عن وجود اربع اوراق بيضاء.

وعقب اعلان فوزها في الانتخابات التي اجريت صباح امس في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ137 والذي عقد في سان بطرسبورغ بروسيا الاتحادية، قالت المرشحة المكسيكية: شكرا كثيرا لكم بكل اللغات، انتخابي رئيسا للاتحاد البرلماني الدولي حدث يبين لنا العمل الديمقراطي داخل هذه المؤسسة منذ عام 1989. وأضافت: انني اذ اعرب عن شكري وامتناني لثقتكم، وهي تحد ومسؤولية كبيرة بالنسبة لي، اؤكد انني على استعداد للقيام بتلك المسؤولية وتنفيذ توقعاتكم وسأستفيد من موهبتكم وسأسخر وقتي وقدراتي في خدمتكم، وأتشرف بان احصل على هذه المسؤولية الكبيرة.

وتابعت: اعرب عن شكري الخالص للرئيس شودري، الذي فتح حقيبة جديدة في منظمتنا ومهد لعهد جيد اتسم بالابتكار والاختراع وجعلنا نقترب من بعضنا، وقربنا كذلك من الامم المتحدة، مضيفة: علينا جميعا اليوم ان نعمل يدا بيد كمراقبين واعضاء، وعلينا ان نشارك في بناء اتحاد اكثر صلابة وتواصل يعمل كما يجب، وهكذا يمكن ان نعطي نتائج افضل لشعبنا، وينعكس على العمل المهم الذي انجزناه ولم نشهد تمثيلا كهذا فلدينا رقم قياسي في الحضور.

وكان الاتحاد البرلماني الدولي استمع قبيل عملية التصويت الى المرشحتين بايجاز، بعد ان شهدت قاعة الاجتماعات عشية يوم الاقتراع مناظرة بين المرشحتين، قامتا خلالها بتبادل الاسئلة والردود عليها، وقدمتا برنامجيهما اللذين تسعيان لتنفيذهما في حال الفوز بمقعد الرئيس.

وحرصت مرشحة المكسيك في كلمتها الموجزة التي سبقت التصويت على توضيح ابرز الملفات التي ستركز عليها وتأكيد تعهدها بتنفيذ ما طلب منها من الوفود التي التقت بها، قائلة: "اسعى الى إدراج اللغة العربية لتكون لغة رسمية للاتحاد بجانب اللغات الموجودة اضافة الى اللغة البرتغالية كذلك، وسأهتم كثيرا بقضية التغيير المناخي".

وأضافت: "حصلت على دعم من بعض الوفود التي التقيت بها، وأتعهد امامكم بالالتزم بكل الوعود التي قطعتها على نفسي"، مستدركة بالقول: "خلال مباحثاتي مع الدول الجيوسياسية، كان لها عدد من الطلبات المشروعة، وأتعهد بتنفيذها في حال حصولي على ثقة الاتحاد بهذا المنصب".

الغانم يغادر سانت بطرسبورغ

غادر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له مساء أمس مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، بعد مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٧ الذي اختتم أعماله أمس.

وكان في وداع الغانم لدى مغادرته سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني وعدد من أركان السفارة.

ويضم الوفد المرافق للغانم كلاً من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة النائب د. عودة الرويعي، وأمين صندوق الشعبة النائب د. وليد الطبطبائي، وأعضاء الشعبة النواب د. خليل أبل ويوسف الفضالة وعمر الطبطبائي والنائبين محمد الدلال وصفاء الهاشم وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري.

back to top