البسام يعرض «مقام الغليان» اليوم في بلجيكا

نشر في 19-10-2017
آخر تحديث 19-10-2017 | 00:00
 سليمان البسام
سليمان البسام
استقبلت الأوساط الثقافية والفنية البلجيكية، بحفاوة كبيرة، اختيار "المركز المتنقل للفنون" في بلجيكا للعمل الكويتي "في مقام الغليان: أصوات من ربيع مختطف" للمخرج الكويتي العالمي سليمان البسام كعرض افتتاح لمهرجان "موسم" المسرحي السنوي في دورته الـ18، والتي ستنطلق مساء اليوم في مدينة أنتويرب البلجيكية.

وعن عرض العمل قال البسام: "أسعدني جدا اختيار العمل كعرض افتتاح للمهرجان، ما يعزز حضور المسرح الكويتي والعربي في أوروبا، لاسيما ان هذه هي المحطة الثانية في العروض الأوروبية بعد مشاركته في مهرجان Le Passage بميتز الفرنسية في مايو الفائت".

وأشار إلى أن "هذا الاختيار دفعنا إلى تحضير ترجمة كاملة للنص إلى اللغة الهولندية"، كون العمل يقدم باللغتين العربية والإنجليزية مع ترجمة فورية إلى الفرنسية".

وعن الاهتمام بالمسرح العربي في أوروبا رأى أن "أوروبا أمام نقلة نوعية في علاقتها بالمسرح العربي، خصوصا المسرح السياسي، بعدما سببته موجة النزوح والهجرة من أسئلة وتساؤلات حول الواقع المعيش في المنطقة، في ظل الربيع العربي".

وعن المحطة القادمة لعمله "في مقام الغليان" قال إن "العمل على موعد مهم مع سلسلة من ستة عروض على خشبة مسرح روبرت أورشاد بمركز إيمرسون بدعوة من Arts Emerson".

واضاف أن "تقديم العمل في بوسطن الأميركية بعد أنتويرب البلجيكية وميتز الفرنسية هو تتويج للجولة العالمية للعرض الذي ولد بنسخته الأولى وقدم في الكويت وسيدني وباريس، ومن ثم ولدت نسخته الثانية وقدمت في الكويت أولا، ثم تنقل بين تونس وبيروت ضمن فعاليات مهرجان الربيع، وتونس مرة أخرى ضمن مهرجان أيام قرطاج المسرحية".

احتفاء بلجيكي بالعرض

ووصف موقع "افنتفول" البلجيكي، المعني بالشأن الثقافي والفني في بلجيكا، العرض عبر مقدمة ثرية بالمضامين جاء فيها: "في الوضع الراصد للعرض فإنه يقوم على خلفية الربيع العربي والنضال المستمر في العالم العربي. الشخصيات تأتي في تسلسل عبر مشهديات قصيرة ومتسارعة تشتغل علي تداعيات الثورات المسروقة والربيع المختطف؛ شخصيات ضحايا الزمن والممارسات".

وأضاف: "إنهم من الناس العاديين، والجناة والغرباء اليائسين والانتهازيين أو ضحايا الظروف، إثر ما يسمى بالربيع العربي. خلف تلك التجربة قامة فنية شامخة هي المبدع الكويتي سليمان البسام وفريق فني عالي المستوى".

وفي ذات الاتجاه، وصف الموقع الثقافي الفني البلجيكي "يت - فلاندرن" تقديم العرض بأنه "موعد مع مبدع كويتي" مع عرض لمسيرة الفنان المخرج سليمان البسام الفنية، وأهم الأعمال التي قدمها وإشادة بمسيرته الفنية السخية بالبصمات الإبداعية الرصينة.

كما يتحدث البسام غدا، في ندوة نقاشية حول المسرح، إلى جانب المخرجة د. حنان قصاب حسن، والمخرجة ليلى كلير ربيع.

back to top