«كان»: سيدة من بين 8 تصاب بسرطان الثدي

يحتل المرتبة الأولى بين السرطانات الأكثر انتشاراً في البلاد

نشر في 17-10-2017
آخر تحديث 17-10-2017 | 21:15
اختصاصية الأمراض الباطنية في مركز الرعاية التلطيفية بمنطقة الصباح د. نجلاء السيد
اختصاصية الأمراض الباطنية في مركز الرعاية التلطيفية بمنطقة الصباح د. نجلاء السيد
أكدت اختصاصية الأمراض الباطنية في مركز الرعاية التلطيفية بمنطقة الصباح د. نجلاء السيد أن سرطان الثدي يصيب سيدة من كل ثماني سيدات في الكويت وعلى مستوى العالم، وأنه يحتل المرتبة الأولى بين السرطانات الأكثر انتشارا في الكويت، لافتة الى وجود العديد من الطرق التشخيصية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي يساهم في تحقيق نسبة شفاء من المرض تزيد على 90 في المئة.

وقالت السيد خلال المحاضرة التي أقامتها الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان "كان" في مركز سلطان بسوق شرق إن سرطان الثدي يصيب ما بين 35 و40 سيدة من بين ألف سيدة، في المقابل يصيب الرجال بنسبة قليلة جدا لا ترقى بالمقارنة.

وأكدت انه بالرغم من عدم وجود دلائل وحقائق واضحة حول مسببات الاصابة بالسرطان، فإن النظريات الحديثة أشارت إلى أن التعرض للإشعاع وبعض المواد الكيماوية والتدخين والسمنة والانجاب في سن متأخرة وغيرها من المسببات تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

ونصحت السيد بالتركيز على النشاط البدني من خلال ممارسة التمارين الرياضية، لا سيما رياضة المشي ثلاث مرات أسبوعيا. وشددت على مراجعة الطبيب المتخصص في حال ظهور أي تغير على الثدي في اللون والحلمة أو احمرار أو وجود تكتلات في الثدي او تحت الابط او انكماش جلد الثدي أو غيرها من العلامات الطارئة والحديثة على المرأة.

وأشارت الى أهمية الفحص الذاتي للثدي في اليوم السابع من الدورة الشهرية أو في بداية كل شهر في حال انقطاع او عدم انتظام الطمث، مشددة على ضرورة اجراء الفحص الذاتي والسريري بشكل دوري واجراء اشعة الماموغرام بعد سن الاربعين، وفي سن أصغر من ذلك في بعض الحالات الخاصة التي لديها تاريخ مرضي مع سرطان المبيض وعنق الرحم، أو يوجد لديها تاريخ عائلي مع المرض.

... وتطلق دوراتها المتخصصة لأطباء الأسنان

بدأت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الدورة الـ36 لأطباء الأسنان والهيئة التمريضية، بالتعاون مع وزارة الصحة.

وقال استشاري الأورام، نائب رئيس مجلس إدارة الحملة د. خالد الصالح، إن "كان" تقوم بتدريب الطواقم التمريضية على مهارات التواصل مع المرضى وذويهم، وخاصة مرضى السرطان.

وذكر أنه تم إعداد برنامج متكامل يقدمه اختصاصيو الأورام للمتدربين يتضمن تعريفا لمرض السرطان، وطرق التشخيص والعلاج والوقاية والاكتشاف المبكر ونسبة الشفاء.

back to top