«فيتش» ترفع تصنيف الجدوى المالية لـ «الخليج» من bb إلى bb+

نشر في 17-10-2017
آخر تحديث 17-10-2017 | 21:30
No Image Caption
رفعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف الجدوى المالية لبنك الخليج من المرتبة bb إلى المرتبة bb+، وتثبيت تصنيف البنك طويل المدى عند المرتبة A+، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ووفقا لـ"فيتش"، فإن رفع تصنيف الجدوى المالية يعكس قوة تنفيذ استراتيجية "الخليج"، والتحسن في معايير الإقراض وجودة الأصول.

وذكرت أن البنك يواصل الاستفادة من البيئة التشغيلية المستقرة في الكويت، رغم تأثير انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد. ورغم تأثر البنك بتباطؤ النمو الاقتصادي، فإن "فيتش" ترى أن خطط الإنفاق الرأسمالي الحكومية المستمرة ستؤدي إلى التخفيف جزئياً من وطأة تلك الضغوط.

وصرحت "فيتش" في تقرير لها صدر أخيرا، بأن "الخليج" يتمتع بانتشار كافٍ في الكويت، سواءً في جانب الخدمات المصرفية الشخصية، أو الخدمات المصرفية للشركات. كذلك، يمتلك البنك شبكة عريضة من الفروع، وعلامة تجارية قوية، ما يعزز من قدراته على تقديم الخدمة. ويتمحور نموذج عمل البنك حول النطاق المحلي.

وأضافت أن "الخليج" لديه إدارة يتميز أعضاؤها بالكفاءة العالية والخبرات المكثفة في العمل المصرفي على المستويين المحلي والإقليمي، إضافة إلى سجله الحافل بالتقدم في مجال تطبيق استراتيجيته بالكويت. وتأتي أهداف البنك متناغمة، وتتسم بالتحفظ النسبي.

ويواصل البنك الحصول على تصنيفات إيجابية من أكبر وكالات التصنيف العالمية. فبالإضافة إلى رفع تصنيف الجدوى المالية للبنك أخيرا من "فيتش"، قامت وكالة ستاندارد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية بتعديل نظرة البنك المستقبلية من "مستقرة" إلى "إيجابية"، وتثبيت تصنيف البنك طويل المدى عند المرتبة A في يونيو 2017. وبالمثل، قامت وكالة إنفستورز سيرفس، في مايو 2017، بتثبيت التصنيف طويل المدى لودائع البنك عند المرتبة A3 مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

كذلك، قامت وكالة كابيتال إنتليجنس، في مايو 2017، بثبيت تصنيف القوة المالية للبنك عند المرتبة BBB+ وتصنيف السندات المساندة عند المرتبة BBB، وكلاهما مع نظرة مستقبلية مستقرة.

back to top