ترامب: إلغاء الاتفاق النووي... احتمال قوي

تيلرسون: الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى تغيير النظام الإيراني

نشر في 17-10-2017
آخر تحديث 17-10-2017 | 00:10
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، أن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران «احتمال قائم بقوة»، متجاهلاً الاعتراضات الأوروبية حول قراره سحب الثقة من الاتفاق، ورمي الكرة إلى «الكونغرس»، لبت فرض عقوبات جديدة على طهران من عدمه.

جاء ذلك، في وقت قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الاستراتيجية الجديدة، التي أعلنها ترامب للتعامل مع إيران، تهدف إلى تغيير النظام الحاكم في طهران، ووقف جميع تهديداتها، «وليس التعامل مع الاتفاق النووي فحسب».

وتطرق تيلرسون، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، مساء أمس الأول، إلى نية واشنطن دعم قوى المعارضة الإيرانية، وسعيها إلى دعم الأصوات المعتدلة في طهران، ودعم مطالبها بالديمقراطية والحرية، على أمل أن «يستعيد الشعب الإيراني السلطة في بلده»، لافتاً إلى أن الوصول إلى هذا الهدف يستغرق وقتاً طويلاً.

ورأى أن ترامب أراد استراتيجية أكثر شمولاً للتعامل مع إيران كلياً، لافتاً إلى أن «الإدارة السابقة للرئيس باراك أوباما حددت العلاقة لمدة طويلة جداً مع إيران بشأن الاتفاق النووي، الذي توجد به عيوب وعدد من نقاط الضعف».

وزاد: «لذلك، قال الرئيس ترامب إنه سيصلح الاتفاق، ويعيد التفاوض بشأنه بشكل أساسي، أو سنضطر إلى إجراء اتفاق مختلف كلياً، والآن، نريد التعامل مع نقاط الضعف في الاتفاق، والتعامل مع مجموعة أوسع من تهديدات إيران للمنطقة والأصدقاء والحلفاء ولأمننا القومي».

وتطرق تيلرسون كذلك إلى دعم إيران للإرهاب في المنطقة، من خلال دعم ميليشيات الحوثيين في اليمن، ودعم نظام بشار الأسد في سورية، وزعزعة الأمن والاستقرار، ونشر الفوضى في المنطقة، تحت شعار «تصدير الثورة».

back to top