الناهض: الاندماج يوفر قاعدة كبيرة من الأصول ويدمج الكفاءات ويحسّن الإنتاجية

«نطالب بإعفاء البنوك الإسلامية من القيمة المضافة»

نشر في 16-10-2017
آخر تحديث 16-10-2017 | 20:31
مازن الناهض
مازن الناهض
قال مازن الناهض الرئيس التنفيذي في مجموعة "بيت التمويل الكويتي"، في مقابلة مع "العربية" على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إن قيمة السندات السيادية الكويتية التي اكتتب فيها البنك تعادل 1.2 مليار دينار كويتي.

وأضاف الناهض أن خطوة "المركزي" برفع الفائدة على معدل "الريبو" لم تؤثر بشكل كبير على البنوك الإسلامية، بل كان تأثير الخطوة أكبر على البنوك التقليدية لناحية هوامش الربحية، لأنه أدى إلى ارتفاع أسعار الودائع بالدينار الكويتي.

من ناحية أخرى، لفت إلى أن مستوى التعثر في القروض وصل إلى أدنى مستوى له في تاريخ البنك.

وعن عملية الاندماج المرتقبة بين "بيتك" و"الأهلي المتحد"، أشار الناهض إلى أن وظائف إدارة المخاطر والالتزام باتت أولوية في المصارف، لكن تكلفتها كبيرة، فإذا كان المصرف صغيراً تغدو المتطلبات الرقابية مكلفة جداً، لذلك فإن إحدى فوائد الاندماج توفير قاعدة كبيرة من الأصول ودمج الكفاءات لتحسين الإنتاجية.

من جهة أخرى، تحدث الناهض عن توقعات المصرف لتأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القطاع المصرفي، وأداء عمليات الإقراض خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقال إن تطبيق الضريبة المضافة سيؤدي إلى خفض الاستهلاك أو ارتفاع التضخم، مشيراً إلى أن "بيتك" دخل في محادثات مع وزارة المالية لإعفاء البنوك الإسلامية من القيمة المضافة، مطالباً بمساواة المعاملات الإسلامية في الإعفاء من القيمة المضافة.

وأكد نمو عمليات الإقراض لدى "بيت التمويل الكويتي" بنفس الوتيرة خلال الربع الثالث، لافتاً إلى ارتفاع إقراض قطاع النفط والغاز وتباطؤ الإقراض للتجزئة والمستهلكين.

back to top