سعر سلة خامات «أوبك» يستقر عند 55.12 دولار للبرميل

نشر في 16-10-2017 | 15:45
آخر تحديث 16-10-2017 | 15:45
No Image Caption
اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال 12 ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 68 سنتا ليستقر عند 12ر55 دولار للبرميل بعد ان كان 44ر54 دولار للبرميل الخميس الماضي.

وجاء في نشرة (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر الماضي بلغ 44ر53 دولار للبرميل في حين بلغ في اغسطس الماضي 60ر49 دولار الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 39ر54 دولار للبرميل.

واظهرت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان يبلغ 76ر40 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.

وكانت (اوبك) قد اتفقت في فيينا بأواخر عام 2016 مع منتجين مستقلين وعلى رأسهم روسيا خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية وذلك من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018.

واعلنت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) خلال اجتماعها في فيينا نهاية سبتمبر الماضي ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 116 في المئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.

واكدت اللجنة في بيانها الختامي انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط ومدى تأثيرها على عملية اعادة التوازن الجارية في السوق مشيرة الى انها ستترك جميع الخيارات مفتوحة لضمان بذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق ما يصب في مصلحة الجميع.

back to top