خاص

الحربي لـ الجريدة•: بت قضية «الممرضات الهنديات» خلال الأسبوع الحالي

588 ممرضة دون درجات وظيفية أو رواتب منذ 6 أشهر

نشر في 14-10-2017
آخر تحديث 14-10-2017 | 00:05
 وزير الصحة د. جمال الحربي
وزير الصحة د. جمال الحربي
كشف وزير الصحة د. جمال الحربي عن دراسة التقرير الخاص بـ588 ممرضة هندية يعملن في البلاد منذ 6 أشهر ومن دون درجة وظيفية أو رواتب.

وقال الحربي لـ"الجريدة" إنه لا يرضى بظلم أحد، مشيرا إلى أنه سيدرس هذا الملف بشكل مفصَّل، وسيتخذ القرار المناسب فيه مطلع الأسبوع الجاري.

وفي إطار متصل، علمت "الجريدة" أن تقريرا كاملا حول "تجاوزات التمريض بوزارة الصحة" على مكتب الوزير، وبانتظار اتخاذ القرار المناسب.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن التقرير رفعه الوكيل المساعد للشؤون الإدارية ومديرا إدارة الوظائف العامة والتنمية البشرية، ويتضمن "جلب 588 ممرضة للعمل في الكويت، وبعد عمل الفحص الطبي لهن وإعطائهن ورقة تسليم عمل، تمت ملاحظة عدم وجود درجات وظيفية تضمن صرف رواتبهن".

وأوضحت أن عشرات الممرضات ذهبن السبت الماضي، وجلسن مع الحربي، وقدمن شكوى عن سوء أوضاعهن، ووعد الوزير بالعمل على إنهاء معاناتهن في أقرب وقت ممكن.

وأشارت المصادر إلى أن الممرضات يجلسن في السكن منذ حوالي 6 أشهر من دون راتب، وليس في الأفق مخرج قانوني يضمن لهن صرف رواتبهن المتأخرة، كما لا توجد ميزانية لهن، أو موافقة من ديوان الخدمة المدنية بتوفير درجات وظيفية لهن.

وأكدت أن لجنة التجاوزات البرلمانية كلفت ديوان المحاسبة مراجعة عقود التمريض التي عقدتها الوزارة خلال العام الماضي مع بعض الشركات من الهند.

جدير بالذكر، أن الوزير الحربي أكد لـ"الجريدة" قيام "الصحة" بمراجعة شاملة لإجراءات استقدام الهيئة التمريضية، للعمل على تفادي بعض السلبيات.

ويُشار إلى أن هناك نحو 2400 ممرض وممرضة جاهزون للعمل في مستشفى جابر، وهم موزعون حاليا على مستشفيات الكويت، حيث يتلقون المزيد من التدريب الميداني.

back to top