«كان»: 570 إصابة بسرطان الثدي

العتيبي: 12 حالة أسبوعياً في «مكافحة السرطان»

نشر في 12-10-2017
آخر تحديث 12-10-2017 | 20:20
No Image Caption
كشفت اختصاصية الأمراض الباطنية في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. مريم العتيبي أن إجمالي حالات الإصابة بسرطان الثدي خلال العام الحالي بلغت 570 حالة، وذلك وفقا لأحدث إحصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان، وبزيادة قدرها 66 حالة عن احصائية 2014 التي سجلت 504 حالات بين الكويتيات والوافدات على حد سواء.

وأكدت العتيبي، خلال محاضرة طبية نظمتها الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان»، على مسرح وزارة التربية تسجيل 12 حالة سرطان ثدي أسبوعيا، مشيرة إلى أن هذا السرطان يمثل 23 في المئة من اجمالي نسب الاصابة بمختلف انواع السرطان في الكويت، و50 في المئة من أنواع السرطان التي تصيب السيدات في الكويت.

وطمأنت السيدات بأن الكشف المبكر يساهم في تحقيق نسبة عالية جدا من الشفاء، إذ أكدت احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان أن 98 في المئة من السيدات المصابات بسرطان الثدي مازلن على قيد الحياة.

وقالت العتيبي إن هناك نوعين من سرطان الثدي، الاول يعرف بسرطان الخلايا الغازية وهو يعد الاكثر خطورة لأنه سهل التنقل والانتشار بين اجهزة الجسم المختلف لدرجة تدفعه للوصل الى الكبد والرئتين والعظام، أما النوع الثاني فيعرف بسرطان الخلايا في الموقع وهو الاقل خطورة لانه غير قابل للانتشار ومن ثم للوصل الى الانسجة.

وأكدت أن حبوب منع الحمل من عوامل الخطوة للاصابة بسرطان الثدي والبدانة، والتدخين والتاريخ الوراثي للمرض وكذلك الاصابة بأورام الرحم والمبيض وغيرها من العوامل المساعدة على الاصابة بهذا المرض.

في سياق متصل، أكدت اختصاصية علاج الاورام بالاشعاع في المركز د. مها محمد، ان نسب الاصابة بسرطان الثدي في الكويت متساوية تماما مع النسب العالمية بمقدار يتراوح بين 35 إلى 40 حالة لكل 150 ألف نسمة.

وتطرقت خلال محاضرة جماهيرية نظمتها حملة «كان» لرواد مجمع ديسكفوري إلى التوعية بسرطان الثدي وأهمية الوقاية منه وطرق العلاج وأهمية الفحص الذاتي.

back to top