قائد الأركان التركي يبحث في طهران مواجهة الأكراد من العراق إلى سورية

نشر في 02-10-2017
آخر تحديث 02-10-2017 | 20:50
اللواء خلوصي آكار قائد أركان القوات المسلحة التركية
اللواء خلوصي آكار قائد أركان القوات المسلحة التركية
بدأ اللواء خلوصي آكار قائد أركان القوات المسلحة التركية زيارة رسمية لطهران عشية زيارة مقررة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان للعاصمة الإيرانية.

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من زيارة اللواء عثمان الغانمي قائد اركان القوات المسلحة العراقية لطهران، الذي زار العاصمة الإيرانية قادماً من أنقرة.

وأكد أحد مساعدي اللواء محمد باقري قائد أركان القوات المسلحة الإيرانية «الجريدة»، أن المباحثات بين الجانبين تتضمن التنسيق في المواقف والعمليات العسكرية في سورية، إلى جانب التنسيق العسكري فيما بين البلدين في مواجهة موضوع استفتاء كردستان العراق.

وأضاف المصدر أن القوات المسلحة الإيرانية والتركية والعراقية، بدأت التنسيق لتسليم المعابر الحدودية والأمن في الحدود المشتركة بين إيران وتركيا مع إقليم كردستان العراق الى الجيش العراقي.

وأكد «وجود خطة عمل عسكرية مشتركة تم الاتفاق عليها بين إيران وتركيا لقطع الطريق أمام ايجاد كانتون كردي يمتد من شمال العراق إلى شمال سورية بدعم أميركي هي قيد التنفيذ، وعليه فإن العمليات المشتركة ستتشدد في سورية، خصوصا منطقة إدلب ودير الزور والرقة لإخراج المقاتلين الأكراد من الساحة».

وكانت وسائل إعلام روسية أكدت قبل أيام أن الشرطة العسكرية التركية بدات الانتشار في محافظة إدلب شمال غرب سورية، الوحيدة الخارجة بالكامل عن سلطة نظام الرئيس بشار الأسد، مضيفة أن الإيرانيين سينتشرون قريباً أيضاً بموجب مفاوضات استانا.

back to top