«أمازون» تسبق «غوغل» وتعلن مجموعة منتجات جديدة

حدث الشركة المفاجئ جلب العديد من المنتجات التي لا يتجاوز سعرها 150 دولاراً

نشر في 30-09-2017
آخر تحديث 30-09-2017 | 00:05
كشفت «أمازون» خلال حدث مفاجئ عقدته قبل أسبوع من حدث «غوغل» عن 4 أجهزة جديدة من المساعد المنزلي الذكي الخاص بها Echo، بالإضافة إلى العديد من المنتجات منها Echo Connect وFire TV.
بعد اعلان شركة آبل هاتف ال 1000 دولار أميركي، فاجأت شركة أمازون الجميع بكشفها عن مجموعة من المنتجات الجديدة التي لا يتخطى سعرها 150 دولاراً من خلال حدث مفاجئ في سياتل. وعملت الشركة من خلال هذا الحدث على إبراز منتجاتها في مجال «المساعد المنزلي الذكي»، لتبرهن للجميع أهمية هذه السلع مقارنة بأي وقت مضى، وبأسعار مختلفة تماماً عن فورة الأسعار في سوق التكنولوجيا اليوم. فرغم عدم نجاح الشركة في عالم الهواتف الذكية فإنها حققت نجاحاً لافتاً فيما يخص منتجها Echo، وقد تضاعف هذا النجاح مع الكشف عن منتجات جديدة محاولة إدخال هذا المساعد إلى أكبر عدد غرف ممكنة ضمن المنزل.

لمن لا يعرف ما هو المساعد المنزلي الذكي، هو عبارة عن جهاز داخله برنامج حاسوبي يتلقى الأوامر الصوتية من الشخص ليحاول تنفيذها بما لديه من مصادر وأدوات، فمثلاً بدلاً من البحث عن شيء على الإنترنت، يمكن الطلب من المساعد أن يبحث عنه، كما يمكن أيضاً أن يطلب منه شراء منتج أو الاتصال بشخص ما أو تشغيل موسيقى.

أتى هذا الإعلان خلال الحدث المفاجئ الذي عقدته شركة أمازون في سياتل قبل أسبوع من حدث شركة غوغل المفترض انعقاده بتاريخ 4 أكتوبر، اذ قامت الشركة بالكشف عن 4 أجهزة جديدة من المساعد المنزلي الذكي الخاص بها Echo المدعوم من قبل المساعد الصوتي Alexa.

وركزت «أمازون» في جميع الأجهزة الأربعة على تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي للتجاوب مع الأوامر، بالإضافة إلى جودة الصوت كأحد الأمور الأساسية.

أجهزة المساعد المنزلي Echo

الجهاز الأول هو المساعد المنزلي الذكي Amazon Echo بنسخته الجديدة، اذ أعادت الشركة تصميمه لتوفير تجربة صوت أفضل، كما أصبح يأتي بتصاميم مختلفة.

الجهاز الثاني وهو Amazon Echo Plus، فهو في الأساس مماثل للمساعد المنزلي الأول، إلا أنه حصل على تحديثات داخلية مما جعله يمتلك مكبر صوت هابط من قياس 2.5 إنش، ومكبر صوت صاعد من قياس 0.6 إنش من قبل شركة Dolby Audio، وسيكون بمنزلة محور للمنازل الذكية، وبالتالي هذا يؤكد الشائعات السابقة التي ذكرت بأن شركة أمازون تعمل على جهاز منافس لجهاز HomePod من آبل. وسيكون Echo Plus قادراً على التواصل لاسلكياً مع مختلف الأجهزة الذكية، اذ تقول شركة أمازون إن التوافق مع الأجهزة الأخرى سيكون متاحاً في الجهاز منذ الوهلة الأولى، بحيث يعمل الجهاز الجديد بمثابة مركز توزيع تبعاً لكونه يعمل مع أكثر من 100 منتج من منتجات المنزل الذكي، ويمكن الاستغناء عن شراء جهاز HomePod أو جهاز التوزيع SmartThings مقابل استعمال جهاز Echo Plus للتحكم بالأضواء والأقفال والكاميرات والكثير غيرها ومن المحتمل أن يتم شحنه مع مصباح فيليبس Hue lightbulb.

وسيكون Echo متاحاً للشراء بسعر يصل إلى 100 دولار أميركي للنسخة المغطاة بالقماش وبسعر 120 دولارا للنسخ المغطاة بالمواد الأخرى، وتوفر الشركة عرضا ترويجيا، حيث يمكن شراء 3 أجهزة من الجيل الثاني مقابل الحصول على تخفيض بقيمة 50 دولارا. أما الجهاز الأكبر Echo Plus فسيباع بسعر 150 دولارا.

الجهاز الثالث يحمل اسم Amazon Echo Spot، وهو مساعد منزلي بمنزلة نسخة مصغرة من المساعد المنزلي الحالي Amazon Echo Show والذي يضم شاشة مدمجة. هذا المساعد يبدو مثل منبه عالي التقنية بحيث يضم شاشة مستديرة صغيرة بحجم 2.5 إنش. كما يمكن استخدامه كمنبه ولإجراء محادثات الفيديو وبث الأغاني من الخدمات الموسيقية المختلفة مثل Amazon Prime Music وPandora وSpotify وغيرها. المساعد المنزلي الذكي Echo Spot سيأتي بسعر 130 دولارا أميركيا، علماً بأنه متاح الآن للطلب المسبق، وسيتم إصداره بشكل رسمي في 19 ديسمبر المقبل.

الجهاز الرابع، وهوAmazon Echo Buttons، وهو عبارة عن أزرار صغيرة مصممة لتوفير تفاعل مادي مع أجهزة Echo الأخرى. وهذه الأجهزة الجديدة ستمكن المالكين من استخدامها للعب. وقد عرضت «أمازون» في الحدث، كيف يمكن استخدام هذه الوحدات للعب ألعاب مثل Trivia، حيث يستخدم اللاعبون الأزرار للإجابة مثل الألعاب التلفزيونية. وستكون هذه الوحدات متوافرة في وقت لاحق بسعر 20 دولارا لكل وحدتين.

أجهزة أخرى

بالإضافة إلى أجهزة المساعد المنزلي الذكي، عرضت أمازون جهاز Echo Connect، وهو جهاز مربع الشكل من شأنه السماح للمستخدمين باجراء المكالمات الهاتفية من خلال خطوط الهاتف الأرضية باستعمال أجهزة Amazon Echo، بحيث يعمل بشكل يشبه نظام الاتصال الداخلي، وتكون المكالمة متصلة بهاتف المالك. وسيسمح الجهاز أيضاً بطلب رقم الطوارئ وسيتم شحنه في آخر هذا العام بسعر 35 دولارا.

وخلال حدثها الخاص، كشفت الشركة عن تلفازها الجديد المعروف باسم Fire TV، الذي يمكن توصيله إلى الجهة الخلفية لجهاز التلفاز عبر منفذ HDMI. وحصل الأخير على تصميم محدث مع عرض صورة بدقة 2160 بسرعة 60 إطارا في الثانية ودعم للواي فاي 802.11AC وتقنيات الصوت Dolby Atmos التي يفتقدها تلفاز آبل الجديد. بالإضافة لدعم جودة الفيديو 4K وبنوعية الألوان HDR.

كما يعمل التلفاز بمعالج رباعي النوى بتردد 1.5GHz ويدعم كل تطبيقات ومزايا Alexa المعروفة، ويمكن عبره الوصول إلى مكتبة ضخمة حتى 500 ألف فيلم وحلقة مسلسل. التلفاز متاح للطلب المسبق بسعر 70 دولارا، وسيتاح للشراء لاحقاً هذا العام.

عدة خطوات بأمر واحد لـ Alexa

عرضت أمازون واجهة برمجيات API ستسمح للمطورين بناء خطوات متعددة في أوامر بسيطة للمساعد أليكسا، حيث سيتمكن المستخدم من إصدار أمر صوتي واحد مثل “Alexa, Good Morning” ليبدأ تنفيذ عدد متسلسل من الأحداث مثل فتح النافذة، ثم تشغيل الإضاءة ثم تشغيل غلاية الماء. ويمكن وقف تنفيذ هذا التسلسل بأمر صوتي واحد ليقوم أليكسا بعكس تنفيذ هذه الأوامر وإرجاع كل شيء كما كان.

back to top