«الشارقة السينمائي الدولي» للطفل ينطلق 8 أكتوبر

يشارك في المهرجان 124 فيلماً من 31 دولة عربية وأجنبية

نشر في 27-09-2017
آخر تحديث 27-09-2017 | 00:00
 جواهر القاسمي
جواهر القاسمي
ينطلق مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل يوم ٨ أكتوبر بمشاركة ٣١ دولة عربية وأجنبية تتنافس على ٧ فئات.
موعد جديد مع السعادة والخيال ينتظر أطفال الإمارات في 8 أكتوبر، موعد انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل.

وقالت مديرة مؤسسة «فن» الإماراتية، المنظمة لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، مديرة الحدث، الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، في مؤتمر صحافي، إن الدورة الجديدة تحمل في جعبتها 124 فيلما من 31 دولة عربية وأجنبية.

وتتصدر الولايات المتحدة الدول المشاركة في المهرجان برصيد 45 فيلما، تليها الإمارات برصيد 33 فيلما، ثم تحل فرنسا بالمركز الثالث برصيد 29 فيلما.

وأضافت «فن»، التي تعنى بتعزيز ودعم الفنون الإعلامية والمواهب الإبداعية لدى الناشئة في الإمارات، إن 70 مخرجا من أنحاء العالم سيشاركون في الدورة الجديدة للمهرجان.

وذكرت القاسمي: «جمهور المهرجان سيكون على موعد مع مجموعة مختارة من الأفلام في عرضها الأول لتكون نافذة المتابعين والشغوفين بالفنون المرئية على عوالم جديدة تتجسد فيها رؤية المهرجان، وتكشف المسار الذي اختار أن يمضي فيه منذ انطلاقته في عام 2013».

فيلمان أميركيان جديدان

ومن أبرز الأفلام التي ستعرض للمرة الأولى في المهرجان الفيلم الأميركي «ألبيون الخيل السحري»، إخراج كاستيل لاندون، والفيلم البريطاني «مصاص الدماء الصغير»، إخراج ريتشارد كلاوس وكارستن كيرليتخ، والفيلم الأميركي «خيول النافذة» إخراج آن ماري فليمنج.

سبع فئات

وأوضحت الشيخة جواهر أن المنافسة تتوزع على سبع فئات هي: أفضل فيلم خليجي قصير، وأفضل فيلم من صنع الطلبة، وأفضل فيلم دولي قصير، وأفضل فيلم رسوم متحركة، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم من صنع الأطفال.

وشكل المهرجان، ولأول مرة، لجنة تحكيم لكل فئة من فئات الأفلام السبع، تضم في مجملها 19 عضوا من الفنانين والمخرجين والمنتجين والنقاد والمتخصصين.

ويستمر عرض الأفلام حتى 13 أكتوبر، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات وسينما نوفو في مركز صحارى بالشارقة.

ورش عمل

وبجانب عرض الأفلام ينظم المهرجان أكثر من 50 ورشة عمل، تتناول عددا من الموضوعات المرتبطة بالسينما والفنون المرئية، بينها ورشة «لعبة العروش» لتعلم كيفية عمل وتطوير الشخصيات ثلاثية الأبعاد، ويقدمها توماس كوتشيرا، أحد فناني الخدع البصرية بالمسلسل الشهير «لعبة العروش»، وورشة عمل «القصص المصورة ورسم الشخصيات الكرتونية» التي يقدمها جوش ستوب، مشرف المؤثرات البصرية في والت ديزني، ودان بينيت مؤسس ومدير مهرجان لوس انجلس الدولي لأفلام الأطفال.

جواهر: الجمهور سيكون على موعد مع مجموعة مختارة من الأفلام في عرضها الأول
back to top