مصر تسجل المشاركة الكبرى في مسابقتي الهيئة العربية للمسرح

نشر في 23-09-2017
آخر تحديث 23-09-2017 | 00:08
 إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح
إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح
قالت الهيئة العربية للمسرح، إنها تلقت 270 مشاركة في النسخة العاشرة لمسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، والموجه لليافعين (من سن 12 إلى 18 عاما) تصدرتها مصر في الفئتين.

وقال إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة ومقرها الإمارات في تصريح: "وصل للمسابقة في مسار تأليف النص الموجه لليافعين 87 نصا، في حين سجلت مسابقة تأليف النص الموجه للكبار مشاركة 189 نصا، استبعد منها ستة نصوص لمخالفتها شروط المسابقة المعلنة، وقد تم إبلاغ أصحابها بنوع المخالفة في حين وصول المشاركة، لذا يتبقى في التنافس منها 183".

وأضاف ان "المسابقة شهدت هذا العام تطورا إيجابيا جديدا من حيث الكم والنوع، فقد حرصت الهيئة لناحية النصوص الموجهة لليافعين، تخصيص نسخة هذا العام للخيال العلمي، إذ لاحظت اللجان في النسخ السابقة ميل الكثير من الكتاب إلى الانغلاق في خانة التقليدية، أو اجترار الحكاية التراثية دون عصرنة، بسبب سهولة هذا الاتجاه".

ويشترط في النص المرشح للمسابقة أن يكون جديدا ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي. وتحتفظ الهيئة العربية للمسرح بحق نشر النصوص الفائزة ضمن منشوراتها.

وفي مسابقة التأليف الموجه للكبار سجلت مصر أعلى نسبة مشاركات بلغت 74 مشاركة، تلتها العراق في المركز الثاني بـ27 مشاركة، ثم الجزائر بـ21، تلتها سورية بـ20، ثم الأردن بـ13 مشاركة.

أما في مسابقة التأليف الموجه لليافعين فقد سجلت مصر أيضا أعلى المشاركات من خلال 34 نصا، تلتها الجزائر في المركز الثاني بـ13 نصا، ثم العراق بـ12، تلاه الأردن بثمانية نصوص، ثم المغرب وسورية في المركز الخامس بسبعة نصوص لكل منهما.

وتعلن الهيئة العربية للمسرح نتائج المسابقتين في النصف الثاني من نوفمبر المقبل.

back to top