انطلاق الدورة الـ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

نشر في 21-09-2017
آخر تحديث 21-09-2017 | 00:00
رقصة التنورة في حفل الافتتاح
رقصة التنورة في حفل الافتتاح
"أهلا بكم على أرض مصر... أهلا بكم في فضاء من فضاءات الحرية"... بتلك الكلمات رحب وزير الثقافة حلمي النمنم بضيوف مصر المشاركين في فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي انطلقت أعماله مساء أمس الأول، من خلال احتفالية فنية أقيمت على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وقال النمنم، في كلمته، "أهلا بكم في دورة جديدة لمهرجان المسرح التجريبي والمعاصر، والذي يعلو فيه بالمقام الأول الحوار... ما يعني الحرية، والحرية تعني التغيير والتعدد والتنوع، وهو ما نسعى إليه في مصر والعالم العربي".

وأشار رئيس المهرجان د. سامح مهران إلى أهمية وجود هذه التظاهرة الفنية الثقافية في هذا التوقيت، الذي يشهد فيه العالم صراعات عنيفة، مضيفا ان المسرح التجريبي يكشف ويزيح الأقنعة، يختلف، يناقش، يصارع، يستشرف المستقبل ويعلو على الأيديولوجيات ويفضح مؤسسيه.

وشهد حفل الافتتاح تكريم وزير الثقافة اسم الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، وتسلمت درع التكريم زوجته الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز، و4 شخصيات مسرحية، تقديرا لإسهاماتهم في إثراء الحركة المسرحية ببلادهم، وهم الألمانية إريكا فيشر التي تغيبت عن استلام تكريمها، وتسلمتها عنها د. مروة مهدي، والأميركي مارفن كارلسون، والصيني مونغ غونغ خواي، والناقد المغربي حسن المنيعي.

وشهد الحفل، الذي قدمه الفنان محمد رياض، عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان والفرق والدول المشاركة فيه، ومقتطفات من العروض، والندوات واللقاءات الفكرية والورش التدريبية، واستعرض الأعمال المشاركة من مختلف الدول، إضافة إلى فقرة استعراضية، قدمتها فرقة الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال عرض قصير لزفة بالطبل والمزمار البلدي والتنورة التراثية، والتي تفاعل معها الجمهور، ما دفعهم الى تقديم التحية لهم بالهتاف والتصفيق الحاد.

وفي الجزء الثاني من الحفل تم عرض مسرحية "الشقيقات الثلاثة" لفرقة تبليسي للموسيقى، والدراما من جورجيا، عن نص للكاتب الروسي أنطوان تشيكوف، ومن إخراج قسطنطين بورتسيلادزي.

back to top