اضحك لتحافظ على صحة قلبك!

نشر في 17-09-2017
آخر تحديث 17-09-2017 | 00:00
No Image Caption
تتعدّد الأدلة التي تشير إلى المنافع الصحية التي يعطيها الضحك ويُعتبر القلب أحد أبرز الأعضاء التي تستفيد من هذه الوصفة السحرية!
لا يمكن أن يتجاهل أحد إيجابيات الضحك كونه يؤدي إلى تراجع فوري في مستوى التفاعلات السلبية على الضغط النفسي، ويدفع الأوعية الدموية والقلب إلى زيادة تدفق الدم عند الحاجة.

الضحك يحسّن تدفق الدم

حين تضحك، ينتج دماغك عناصر البيتا أندورفين التي تطلق أكسيد النتريك. يضمن هذا المركّب توسيع الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم. يسهم أكسيد النتريك أيضاً في حماية القلب من الالتهابات ومنع تشكّل صفائح الكولسترول على جدران الشرايين. على صعيد آخر، يسمح الضحك بتخفيض إنتاج هرمونات الضغط النفسي كالكورتيزول والإبينفرين، علماً بأن الضغط النفسي يمكن أن يؤدي إلى تضيّق الأوعية الدموية، ما يعني الحد من تدفق الدم.

الضحك يقوي المناعة

يزيد الضحك عدد الخلايا المناعية والأجسام المضادة التي تكافح الالتهابات، ما يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة. يساعدك الضحك خلال النهار أيضاً على تحسين نومك ليلاً. صحيح أنه لا يمكن أن يصبح بديلاً عن الحمية الغذائية السليمة والتمارين الجسدية المنتظمة والأدوية المفيدة، لكنه يُكَمّل تلك الخطوات ويرسم ابتسامة على وجهك!

خطوات لزيادة أسباب الضحك

• شاهد فيديوهات لفنانين كوميديين أو أفلاماً وبرامج مضحكة.

• شارك في منتديات كوميدية أو في حصص يوغا أو تأمّل ترتكز على الضحك. من الأسهل عليك أن تضحك برفقة أشخاص يضحكون!

• خصّص وقتاً إضافياً لمقابلة أشخاص مرحين أو تحدّث عبر الهاتف إلى الأصدقاء أو الأقارب الذين يضحكونك.

back to top