17 خطوة لضمان حياة سعيدة

نشر في 17-09-2017
آخر تحديث 17-09-2017 | 00:02
No Image Caption
أدرِجْ هذه التعديلات البسيطة في حياتك اليومية لتجدد طاقتك وسعادتك وتحقق ذاتك.

1 استفد من أيام الإجازة كافة

في منتصف كل سنة، يحتاج الناس إلى أخذ استراحة. لكن لا يستفيد الجميع من إجازتهم السنوية. بدل أن تفضّل العمل بشكل متواصل على أمل بأن تحصل على ترقية أو أي شكل من التقدير، حاول أن تسترخي وتستمتع بوقتك لتستعيد نشاطك قبل استئناف العمل.

2 املأ ثلاجتك بمأكولات تحبّها

ستحافظ على تفاؤلك ونشاطك إذا ركّزت على استهلاك الأغذية الصحية التي تتلذذ بها. اجعل الأغذية المفضلة لديك، كالتوت أو البروكولي، جزءاً من المنتجات الأساسية في حميتك بدل أن تجبر نفسك على تناول أغذية لا تحبها. بهذه الطريقة تصبح حميتك ناجحة!

3 سرّع عملية اتخاذ القرارات

خصّص خمس ثوانٍ للتفكير بالموضوع الذي يشغلك ثم استرخِ وتجاوز المسألة الشائكة. لا بأس إذا شعرت بأنك تأخذ مجازفة كبيرة لأن اتخاذ قرار سيئ يبقى أفضل من إهدار وقت ثمين لاتخاذ القرارات.

4 دافع عن نفسك

حين تشعر بأن رب العمل يضايقك ويستغلك عمداً، دافع عن نفسك من دون توجيه اتهامات مباشرة. بدل أن تقول «يزعجني أنك لا تقدّر عملي»، قل له «أحب عملي وأريد أن أشعر بوجود من يقدّر جهودي، كيف يمكن أن نحقق ذلك؟».

5 لا تتضايق من زلات ذاكرتك

لا داعي للهلع إذا نسيتَ مكان مفاتيحك يوماً! لا يشير هذا الوضع بالضرورة إلى تراجع أداء دماغك فقد يكون عقلك مشغولاً بمسائل عدة بكل بساطة. مع التقدم في السن، يتراجع التركيز على التفاصيل. إنه وضع طبيعي! لتحسين أداء ذاكرتك، لا تنشغل بمهام متعددة في الوقت نفسه.

6 حسّن مظهرك في أول يوم من الأسبوع

يشعر الناس عموماً بتراجع جاذبيتهم في أول يوم من الأسبوع، لذا اهتمّ بمظهرك بالطريقة التي تريحك كي تشعر بالتجدد وتبدأ الأسبوع بطريقة إيجابية.

7 عالج المشاكل التجميلية التي تزعجك

لا داعي كي تتحمّل التجاعيد أو العلامات التي تزعجك. إذا كنت تخشى الحقن، يمكنك أن تتلقى جرعات علاجية صغيرة من شأنها أن تخفف الخطوط تزامناً مع حماية القدرة على تحريك تعابير الوجه. يعكس وجهك حقيقتك ومن حقك أن تعتني به!

8 استعمل قناعاً للوجه مع بداية كل موسم

يفيد هذا العلاج البشرة ويجدد شعورك بالراحة. يسمح استعمال قناع مماثل كل بضعة أشهر بتحسين نوعية البشرة وفتح المسام وتفعيل تدابير مكافحة الشيخوخة.

9 اعتذر بالطريقة الصحيحة

لتقديم اعتذار صحيح، يجب أن تعترف بأنك ارتكبت خطأً وتقترح أن تعالج المشكلة التي سبّبتها. سيكون الاعتذار المباشر مفيداً أيضاً كي يدرك الطرف الآخر أنك صادق في مبادرتك. يضمن الاعتذار استرجاع وضع طبيعي.

10 رتّب أكثر الأماكن استعمالاً

يُفترض أن تسمح لك مشاريع ترتيب المنزل بأن تحب مكان إقامتك بدرجة إضافية. لتسهيل هذه المهام، ابدأ بالتخلّص من الأغراض الظاهرة ولا تهدر الوقت لتنظيم مساحات لن تستعملها كي لا تتحوّل حملة التنظيف إلى كابوس حقيقي.

11 تقبّل عمرك

أشارت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين لا يتقبلون عمرهم الحقيقي يبدون ردود فعل سلبية عند مواجهة ضغوط الحياة، بينما يتمتع الأشخاص الذين يتقبلون عمرهم بقوة عاطفية لافتة في الأوقات العصيبة. لذا حاول أن تقتنع بأنك ستشعر بالسعادة والتحسن مع مرور كل سنة بغض النظر عن العوائق التي تواجهها.

12 حوّل نشاطاتك مع رفاقك إلى مناسبات مثمرة

حين تتولى تنظيم الحفلات أو النشاطات، احرص على تخصيص الوقت لتبادل التجارب والأحاديث المثمرة أو لممارسة المشي والاستمتاع بالوقت. سيكون هذا النشاط ممتعاً بقدر الذهاب لتناول العشاء لكنه أكثر إفادة منه من الناحية الصحية!

13 زد استهلاك الماء

إذا أردت أن تخفف الأكل، اكتشف بحث جديد أن زيادة استهلاك الماء بنسبة 1% تقلّص كمية السعرات المستهلكة ونسبة السكر والدهون والصوديوم والكولسترول.

14 جد صديقاً أكبر سناً

يقدم الأصدقاء الأكبر سناً أفضل النصائح، لذا لا تتردد في طرح الأسئلة التي تشغلك عليهم، مع أنك ستحتاج إلى خوض التجارب بنفسك كي تفهمها أحياناً.

15 غيّر طبيعة الأحاديث مع الشريك

اكتشفت الدراسات أن الناس يجدون الشريك الذي يجيد إقامة أحاديث مشوقة أكثر جاذبية من غيره. لتحسين مستوى الأحاديث مع الشريك، يمكنك أن تطرح عليه الأسئلة بطريقة مختلفة كي يضطر عقله إلى التوقف والتفكير بتقديم جواب غير مألوف.

16 تمطط لحماية ركبتيك

لا داعي ليكون ألم الركبتين حتمياً! لحماية الركبة، يقضي أفضل حل بتطبيق التمرين التالي: قف أمام الكنبة وتقدّم بقدمك اليسرى ثم انخفض إلى الأرض كي تشكّل ركبتك اليسرى زاوية مستقيمة وتلمس ركبتك اليمنى الأرض. ارفع قدمك الخلفية وضعها على مجموعة من الوسائد. ضع يديك على ركبتك الأمامية وحافظ على هذه الوضعية دقيقتين ثم شغّل الجهة الثانية بالطريقة نفسها.

17 حافظ على هدوئك وتحقق من سلامة قدمَيك

كي تركّز على وضع قدميك وتتأكد من سلامتهما، راقب قدميك وحدّد المشاكل فيهما. إنه شكل من الاسترخاء الذهني القوي الذي يسمح بالتركيز على الحاضر.

خصّص ٥ ثوانٍ للتفكير في الموضوع الذي يشغلك ثم استرخِ وتجاوز المسألة الشائكة
back to top