خطوات للتعافي بعد الجهود الجسدية

نشر في 17-09-2017
آخر تحديث 17-09-2017 | 00:00
No Image Caption
بعد ممارسة الرياضة يحتاج الجسم إلى الراحة واستعادة مخزونه المائي وطاقته. في الحالة المثلى، يجب أن تحصل هذه العملية خلال الساعة التي تلي الجهد الجسدي.

رطّب جسمك

بعد الجهد الجسدي، يحتاج الجسم إلى التعويض عن الماء الذي خسره عبر التعرّق:

ما إن ينتهي التمرين، اشرب كمية كبيرة من الماء حتى لو لم تشعر بالعطش. خلال الساعات الثلاث اللاحقة، اشرب 3 أو 4 جرعات ماء كل 15 أو 20 دقيقة.

إذا كانت التمارين مكثفة أو بعد ممارسة الرياضة لأكثر من ساعة، اختر مشروباً رياضياً خاصاً يحتوي على الصوديوم والكربوهيدرات.

تمطّط

لا يهدف التمطط إلى تليين الجسم بل إرخاء العضلات المتشنّجة وتخفيف التوتر العصبي المرتبط بالتمارين. مطّط كل منطقة استهدفتها التمارين طوال 30 ثانية تزامناً مع التنفس بإيقاع بطيء وعميق. يجب أن تشعر بضغط معتدل شرط ألا يتحول إلى ألم. في الأيام اللاحقة، يمكنك تخصيص حصة للتمطط العميق.

تناول الأغذية المناسبة

بعد التمارين مباشرةً، تناول حبة فاكهة طازجة أو قبضة من الفاكهة المجففة أو كوب لبن مع العسل والحبوب إذا شعرت بجوع خفيف. خلال وجبة الطعام اللاحقة، تناول حصة كافية من البروتينات لمساعدة جسمك على إصلاح أثر الألياف العضلية والسكريات البطيئة وتجديد مخزون الطاقة.

أنهِ الحمّام بماء بارد

حين يستعيد الجسم حرارته الطبيعية، استحمّ بماء ساخن ثم فاتر وأَنْهِ الحمّام بماء بارد بدءاً من الكاحل وصولاً إلى الوركين طوال دقيقة لتجديد الدورة الدموية. بعد الاستحمام، ادهن زيت زهرة العطاس ودلّك به ساقيك، من الأسفل إلى الأعلى، بدءاً من الكاحل وصولاً إلى الردفين.

back to top