سيطر على ضغط دمك

نشر في 16-09-2017
آخر تحديث 16-09-2017 | 00:00
No Image Caption
يترسخ ارتفاع ضغط الدم في معظم الحالات بشكل صامت، ويجهل 25% من الناس إصابتهم بهذه المشكلة.


متى نقيسه؟

مع التقدم في السن، يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم. لما كانت المشكلة تتطوّر بلا أعراض واضحة، فيجب أن تقيس ضغطك بدءاً من عمر الأربعين وحتى الخمسين خلال الزيارات الطبية أو لدى الصيدلي. لكن يمكن أن يعطي ارتفاع الضغط الحاد بعض المؤشرات التحذيرية، من بينها الصداع المتكرّر بوتيرة متزايدة. في هذه الحالة، من الأفضل أن تستشير الطبيب المعالج.

ماذا يحصل إذا اختلّ معدل الضغط؟

في عيادة الطبيب أو في الصيدلية، قد يرتفع الضغط فوق النطاق الطبيعي بسبب القلق الذي يرافق الاستشارة الطبية. لذا يطلب الطبيب من المريض أن يقيس ضغطه مجدداً في المنزل وسط جو هادئ. في هذه الحالة، يمكن أن يستعمل أداة قياس الضغط التي يسهل استعمالها، أو فحص هولتر الذي يقيس الضغط كل 15 أو 30 دقيقة خلال 24 ساعة.

ما أفضل طريقة لقياسه؟

يختلف ضغط الدم بحسب الأيام والأوقات. لذا يطلب الأطباء قياس الضغط طوال خمسة أيام متلاحقة أو خلال أسبوع كامل، في الصباح قبل الفطور وفي المساء قبل موعد النوم. لقياس الضغط بالشكل المناسب، اجلس على كرسي ومدّد ذراعك على طاولة إذا كانت أداة قياس الضغط مزودة بشريط ضاغط أو ضعها على مستوى القلب إذا كانت الأداة توضع حول المعصم. للحصول على أفضل نتيجة، يجب أن تأخذ في كل مرة ثلاثة قياسات متلاحقة تفصل بينها دقيقتان وتدوّنها. إذا تأكّد تشخيص ارتفاع ضغط الدم، سيقرّر الطبيب إيقاع قياس الضغط: قد يُقاس كل ستة أشهر أو كل شهر.

هل يمكن عكس ارتفاع الضغط؟

يمكن تخفيض ضغط الدم بدرجة كاملة عبر تطبيق قواعد معينة. تثبت الدراسات منافع ممارسة نشاط جسدي طوال 20 دقيقة في اليوم، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً. كذلك يمكن الاستفادة من فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين. حين يكون ارتفاع الضغط خفيفاً، يمكن تجنب أخذ الأدوية أو تأخير هذه الخطوة. لكن تفيد هذه المقاربة الناس تحت عمر الأربعين وأولئك الذين لا يأخذون علاجاً.

الملح يرفع الضغط

يوصي الخبراء بعدم استهلاك أكثر من 6 ملغ من الملح يومياً. لكن يسهل أن نتجاوز هذه العتبة لأن الملح موجود في المأكولات كافة: خبز، لحوم مبرّدة، أجبان، مرق، معلّبات، أطباق جاهزة... في هذا المجال، أشارت دراسة حديثة إلى أن فائض الملح يزيد خطر الإصابة بحوادث قلبية ووعائية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم حصراً. لا بد من التأكد من هذه النتائج على المدى الطويل. ولما كان معظم الأشخاص يصاب بارتفاع الضغط بعد عمر الخامسة والستين، فمن الأفضل أن يكتسب جميع الناس عادات سليمة قبل الشعور بالقلق.

ارتفاع الضغط الحاد يعطي مؤشرات تحذيرية من بينها الصداع المتكرّر
back to top