أبل تكشف عن أحدث هواتفها الذكية: آيفون 8 و8 Plus وx

أبرز المنتجات الساعة الجديدة والشاحن اللاسلكي و«أبل تي في»

نشر في 14-09-2017
آخر تحديث 14-09-2017 | 00:05
كشفت أبل عن الجيل الجديد من هواتفها الذي يحمل اسم ايفون 8 وايفون 8 بلس، وهي هواتف تحمل وجهين من الزجاج، ولم تكتف الشركة بإطلاق الهاتفين بل قامت بإطلاق جيل جديد حمل اسم الآيفون العاشر (آيفون X).
افتتح الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، من قاعة «ستيف جوبز»، مؤتمر الشركة بلحظات فيها نوع من الحزن، عند الحديث عن الرئيس التنفيذي الراحل وأحد مؤسسي الشركة ستيف جوبز، الذي وضع رؤية المقر الجديد الذي استضاف المؤتمر هذا العام.

وتطرق كوك الى الحديث عن Apple Park، الذي يحتوي على القاعة بسعة 1000 شخص، مشددا على التقنيات والتفاصيل التي تعكس هوية «أبل» من ناحية التعاون بين فرق العمل والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة بنسبة 100 في المئة والمساحات الخضراء لربط العاملين مع الطبيعة.

وستفتح «أبل» المركز للزوار قبل نهاية 2017 مع وجود تطبيقات للواقع المعزز لاستكشاف المقر بشكل كامل والتجوال به باستخدام الأجهزة الذكية، كما توفر الشركة فيه متجرا للاطلاع على المنتجات الجديدة وتجربتها.

وانتقل الحديث فيما بعد لأنجيلا آهريندتس، مسؤولة متاجر أبل حول العالم، ذاكرة التصميم الجديد، واعتبار المتاجر على أنها منتج أبل الأكبر، مع تحولها من متاجر إلى مساحات عامة تجمع الأصدقاء وتقدم للزوار فائدة من خلال جلسات وورش مختلفة.

وعاد كوك من جديد وافتتح سلسلة منتجات أبل الجديدة بالحديث عن الساعة، ذاكرا أن نسبة المبيعات نمت 50 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما أصبحت الساعة الأكثر مبيعا على مستوى العالم لتطيح بصدارة شركة رولكس، وحصلت الساعة أيضا على 97 في المئة من ناحية رضا المستخدمين.

الجيل الثالث من ساعة أبل

وكشف ويليامس عن الساعة الجديدة والتغييرات الكبيرة التي أجرتها على تطبيق التمارين الرياضية في ساعتها الذكية. والآن يمكن ربط الساعة مع الأجهزة الرياضية في الصالات الرياضية للحصول على البيانات منها، وكذلك هناك مزايا جديدة وإحصائيات خاصة بالسباحين.

وتعتبر ساعة أبل الأكثر استخداما في العالم لمراقبة نشاط القلب وعدد دقاته، وتم تحديث تطبيق نبضات القلب ليعرض على الواجهة الرئيسية عدة أنماط للنشاط مثل الراحة والذروة، كل هذه المزايا ستكون متاحة عبر تحديث نظام تشغيل الساعة WatchOS 4 الذي سيتاح للتنزيل 19 الجاري.

ويدعم الجيل الجديد من الساعات الاتصال بالإنترنت عبر البيانات الخليوية وشبكات الجيل الرابع، أي لن تحتاج للربط مع آيفون للحصول على الشبكة، ويمكنك استخدام نفس رقم هاتفك على خدمة iMessages للتواصل من خلال الساعة، وتدعم الساعة تطبيق أبل الموسيقي، ما يمكنك من سماع 40 مليون اغنية عبر معصمك.

أبل تي في 4K

كما تم الكشف عن الجيل الجديد من أجهزة Apple TV، الذي يحمل اسم Apple TV 4K، وهو جهاز يدعم تقنية HDR لتوفير دقة عالية جدا وتفاصيل أكثر من ناحية الألوان.

ويعمل الجيل الجديد بمعالج A10X المستخدم في iPad Pro، وهذا يعني أداء أسرع مرتين من الجيل الحالي، و4 مرات من ناحية معالجة الرسوميات، وأكدت أبل أنها تعاونت مع مجموعة كبيرة من الشركات لتوفير محتوى 4K داخل متجر iTunes بنفس سعر أفلام HD، كما أعلنت توفير الأفلام بدقة 4K لكل شخص اشترى أفلام HD مجانا.

آيفون 8 وآيفون plus 8

كما كشفت أبل عن الجيل الجديد من هواتفها الذي حمل اسم آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وهي هواتف تحمل وجهين من الزجاج، وتتوفر بثلاثة ألوان هي: الأسود والرمادي ولون وردي جديد، وأخيرا وبعد طول انتظار، قدمت أبل خاصية الشحن اللاسلكي في الهواتف الجديدة.

وتعمل الأجهزة الجديدة بمعالج A11 Bionic الذي يوفر أداء أعلى بنسبة 40 في المئة تقريبا، مع شريحة معالجة رسوميات من إنتاج الشركة نفسها، أما الكاميرات فهي 12 MP في آيفون 8، ومزدوجة 12 MP أيضا في آيفون 8 بلس.

ويمكن تسجيل الفيديو بدقة 4K بسرعة 60 إطارا في الثانية، وبدقة 1080 بيكسل بدقة 240 إطارا للتصوير البطيء، بفضل معالج جديد للكاميرا من تطوير أبل مع معالج لترميز الفيديو لإظهاره بأفضل دقة ممكنة.

وخصصت الشركة جزءا من المؤتمر للحديث عن الواقع المعزز «AR»، ذاكرة أن آيفون 8 و8 بلس الأولى من نوعها على مستوى العالم المخصصة لهذا الأمر، ولم تختلف الشاشة من ناحية الحجم ففي الهاتف الأول هي 4.7 بوصة، وفي الثاني 5.5 بوصة بتقنية Retina HD في كليهما.

الآيفون العاشر iPhone X

ولم تكتف الشركة بإطلاق هاتفين، وقامت بإطلاق جيل جديد حمل اسم الآيفون العاشر iPhone X، وهو يماثل تماما ما ذكر في الشائعات، فهو بشاشة تمتد على كامل الوجه الأمامي حجمها 5.8 بوصة بتقنية OLED التي تقدم ألوان HDR وتدعم اللمس ثلاثي الأبعاد، وتم تكبير حجم الأزرار الجانبية كالطاقة والصوت ويمكن الضغط على زر الطاقة مطولا لتفعيل سيري.

وتخلصت الشركة من الزر الرئيس مع توفير شريط في أسفل الشاشة لفك قفل الشاشة والانتقال بين التطبيقات، وقدمت طريقة جديدة لتعريف المستخدم وحماية الهاتف عبر التعرف على الوجه وسمتها Face ID عبر استخدام حساسات وكاميرات خاصة وليس مجرد استخدام الكاميرا الأمامية العادية بل كاميرا بالأشعة تحت الحمراء.

كما وضعت عدة حساسات وكاميرات في المساحة العلوية المقطوعة من الشاشة وعبر حساس TrueDepth لمعرفة عمق الصورة ليتم التعرف على المستخدم، وأضافت معالج A11 Bionic مع محرك عصبي لمعالجة هذه البيانات الجديدة وتوثيق هوية المستخدم ويدعم تقنيات تعلم الآلة.

وذكرت أن خاصية التعرف على الوجه لم تتجاوز نسبة الخطأ فيها 1 بالمليون، مقارنة بـ1 بالـ50 ألفا في مستشعر البصمة، كما تقول أبل إنها تعاونت مع هوليود لمنع خداع فتح قفل الهاتف عن طريق الوجه، كما أنها تحتاج الى انتباه المستخدم وبالتالي يجب أن ينظر للهاتف عن قصد وبأعين مفتوحة.

وركزت أبل بشكل كبير على الكاميرا الأمامية وسرعتها في التعرف على المستخدم عند النظر إليها فقط، أما الخلفية فهي بعدسة مزدوجة 12 ميغابيكسل مع مثبت ضوئي مزدوج، كما كشفت عن نوع جديد من الرموز التعبيرية سمته Animoji، وهي رموز يتم تغيير تصميمها بحسب إيماءات وجهك، فمثلا لو رسمت بوجهك شكل الدهشة فإن الرمز التعبيري يتم تعديله ليكون على شكل مندهش، أي نفس الرمز يتم تعديله وليس اختيار رمز آخر يقدم الشكل المطلوب. واستخدمت أبل معالج A11 Bionic نفس الموجود في آيفون 8 بأربعة أنوية، ويوفر في استهلاك الطاقة بحيث تكفي بطاريته ساعتين أكثر من آيفون 7، ويدعم الهاتف الشحن اللاسلكي ومعيار Qi.

وسيبدأ الجيل الجديد بالحجز المسبق بتاريخ 27 أكتوبر، ويبدأ بالوصول مع بداية نوفمبر.

AirPower

وكشفت الشركة عن شاحن لاسلكي جديد خاص بها يدعى AirPower، سيتاح العام المقبل، ويدعم شحن كل أجهزة الشركة التي تدعم الشحن اللاسلكي مع الآيفونات الثلاثة والساعة الذكية.

منتجات أبل ليست حصراً على الأغنياء فقط كما يدعي العديد من المستخدمين حول العالم تيم كوك

ركزت أبل بشكل كبير على الكاميرا الأمامية وسرعتها في التعرف على المستخدم عند النظر إليها فقط
back to top