رايان رينولدز وسامويل ل. جاكسون يتّحدان في The Hitman’s Bodyguard

نشر في 31-08-2017
آخر تحديث 31-08-2017 | 00:00
ريان رينولدز وسامويل ل. جاكسون
ريان رينولدز وسامويل ل. جاكسون
لم يحظَ رايان رينولدز بالنوم الكافي في الآونة الأخيرة. لذلك شعر بتعب شديد خلال وجبة غداء جمعتني به أخيراً، حتى إنه رفض تناول الخضراوات مع سمك السلمون لأن ذلك يتطلب منه كثيراً من الجهد. قال وهو يدفع بالطبق بعيداً: (أشعر بالإنهاك وأعجز عن مضغ السبانخ المليئة بالألياف. إذا أردتم إطعامي مثل الأطفال، فلن أمانع. يكفي أن يمضغ أحد هذا الطبق نيابة عني).

سافر رينولدز (40 سنة) من فانكوفر إلى لوس أنجلس بضع ساعات الشهر الماضي بغية الترويج لعمله الجديدة، فيلم التشويق والحركة The Hitman’s Bodyguard (حارس القاتل المأجور)، مع زميله النجم سامويل ل. جاكسون. يتتبع الفيلم قصة عميل حماية خاص مضطر إلى نقل قاتل مأجور يسعى كثيرون إلى التخلّص منه من إنكلترا إلى هولندا. تكون علاقة هذا الثنائي في البداية صعبة ومعقدة. لكن رحلتهما التي تتحدى الموت تؤدي إلى نشوء صداقة غريبة بينهما، ما يضفي نفحة فكاهية محببة على فيلم الحركة القوي هذا المصنف للبالغين فقط (يؤدي جاكسون دور القاتل المأجور، لذلك يمكنك أن تخمّن مَن يقوم بدور الحارس).

جلس النجمان معاً ليناقشا تعاونهما الأول هذا، وكانت الدردشة التالية.

هل حلم أحدكما خلال نشأته بأن يصبح بطل أفلام حركة؟

رايان رينولدز: لم أكن من كبار معجبي أفلام الحركة عندما كنت صغيراً. كان أسبوعي يبلغ ذروته دوماً مع مسلسل الثمانينيات SNL. راقتني أفلام الحركة، إلا أنني فضلت دوماً أعمالاً شبيهة بفيلم Raiders of the Last Ark لأنها لا تحتوي على كثير من حركات الكونغ-فو. كنت أشعر بأن هاريسون فورد يتألّم حقاً عندما يتعرّض للكم. أحبّ أفلام الحركة التي يرى المشاهد قليلاً من الخوف في أعين أبطالها. عندما أمثل مشاهد الحركة في فيلم مماثل، أقدّم قليلاً من ذلك. لا أود أن أكون الرجل الذي يشدّ من حين إلى آخر عضلات فكه، ويقطب حاجبيه، ويبرح الآخرين ضرباً. أحب أن تبدو المشاهد قوية وحقيقية، فيخال المشاهد أن شخصياتي شعرت ببعض الخوف، كما في الواقع عند مواجهة موقف مريع.

سامويل ل. جاكسون: عندما كنت صغيراً، تلخصت أفلام الحركة بالنسبة إلي في تأرجح إرول فلين من على متن سفينة وهو يحمل سيفاً. اقتصرت على ملاحم القتال بالسيف ورعاة البقر. ولم يتبدل هذا الوضع إلى أن أصبحت بالغاً حين بدأ عرض أفلام مثل Shaft وأفلام الأصدقاء مثل Starsky and Hutch على شاشة التلفزيون. ترعرعت في زمن نال فيه كل ولد مسدساً كهدية في عيد الميلاد لأننا كنا نتسلى كثيراً بلعبة رعاة البقر. حصلت على كل نسخة من مسدسات رعاة البقر حين كنت صغيراً، وكنا نخوض معارك بها.

سيناريو

يحفل الفيلم بمطاردات السيارات، وإطلاق النار، والقتال وجهاً لوجه. لمَ تظنان أن المشاهدين ما زالوا يميلون إلى المحتوى العنيف؟

جاكسون: يعتبر الناس مشاهدة العنف في واقع مبالغ فيه بيئة آمنة. لا يتسم العنف في الحياة الحقيقية بهذا التنظيم والتصميم، بل يبدو أكثر بشاعة في عواقبه وما يترتب عليه، كما عندما نتأمل صور الأولاد في سورية أو نقرأ عن رجل يدخل مدرسة ويقتل أولاداً. لا نفقد مشاعرنا ونصبح أقل تأثراً لأننا شاهدنا أفلاماً عنيفة. لست محصناً ضد مسائل مماثلة ولم أعتدها، إلا أنني أدرك قيمة ذلك الفنية عندما أشاهده.

ما الذي شدّكما إلى هذا السيناريو؟

راينولدز: ما كنت لأشارك في هذا العمل لولاه. عندما حصلت على السيناريو، قلت: (هل قبل سام جاكسون بالمشاركة في هذا العمل؟ إن كان الأمر كذلك، فسأشارك أنا أيضاً). رغبت بشدة في العمل معه. أعرفه منذ 12 سنة. التقيته خلال جلسات للعلاج الفيزيائي. كنت أتدرب لفيلم Blade 3 واحتجتُ إلى علاج لكتفي، فيما كان هو يخضع للعلاج لسبب آخر. كنا نتقابل كل يومين.

جاكسون: كنت أتعافى من إصابة في الركبة، أو ربما خضعت لجراحة وضع جهاز coflex بين فقرتَي المنطقة القطنية الرابعة والخامسة في ظهري. في مطلق الأحوال، عرفت ما يقوم به رايان واطلعت على أعماله. أدرك أنه يعمل بكد، وشاهدت ما يكفي من أفلامه. وكنت على يقين من أنني استمتعت بما شاهدته. لذلك علمت من الأوقات القليلة التي جمعتنا أنني سأفرح بالتعاون معه. لم أتردد مطلقاً بشأن العمل معه، ثم حضر إلى منزلي وراح يتأمل طاولةً، فقلت له أمراً غريباً جداً عن الحياة.

راينولدز: قصدتُ منزلاً للمشاركة في حفلة لجمع التبرعات قبل تسع سنوات، فرأيت صوراً شتى لسام وزوجته وابنته وعائلتهم وأسفارهم ومغامراتهم معاً. قلت له: (يا إلهي! حياتك كلها على هذه الطاولة، هذا مذهل. تحتفظ بصور كثيرة. علي أن أقوم بالمثل). فوجئت به يردّ: (هذا أمر ضروري، فهذه حياتك). أنشر اليوم صور زوجتي وأولادي وعائلتي وكل ما نقوم به سوياً في أرجاء منزلي. ويعود الفضل في ذلك إلى سام.

جاكسون: أحببت رايان ورغبت في العمل معه. قام بمجموعة شاملة ومتنوعة من الأعمال. راقتني مشاهدته وهو يمثل وحده في ذلك التابوت (في Buried). ومع أعمال مماثلة، تفكّر: (يتمتع هذا الرجل بموهبة كبيرة).

حصلت على كل نسخة من مسدسات رعاة البقر في طفولتي جاكسون
back to top