خاص

مصر / هاني يونس لـ الجريدة•: 25 ألف وحدة سكنية في العاصمة الإدارية

الناطق باسم وزارة الإسكان: نحاصر الفجوة السكانية خلال 4 سنوات... ووحدات الشباب إلى نصف مليون في 2018

نشر في 23-08-2017
آخر تحديث 23-08-2017 | 00:05
 الناطق باسم وزارة الإسكان المصرية هاني يونس
الناطق باسم وزارة الإسكان المصرية هاني يونس
قال الناطق باسم وزارة الإسكان المصرية، هاني يونس، إن الوزارة تمكنت من بناء 25 ألف وحدة سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة، لافتاً -خلال مقابلة مع «الجريدة»- إلى أن عدد وحدات إسكان الشباب ستصل في منتصف 2018 إلى نصف مليون وحدة سكنية... وفيما يلي نص الحوار.

• كيف ترى فرص حصول المواطن على وحدة إسكان اجتماعي؟

- من تنطبق عليه الشروط سيحصل على وحدة سكنية، وهذا الأمر لم يحدث من قبل، حيث لم يكن لدينا أموال ولا إمكانيات لاستيعاب طلبات كل المواطنين المتقدمين للحصول على وحدة، لكن تنفيذاً لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي تم توفير الأموال المطلوبة لتحقيق ذلك، وقانون "الإسكان الاجتماعي" يجرّم كل من يتقدم بأوراق غير سليمة، للحصول على وحدة سكنية, ووصلت العقوبة إلى الحبس عاماً وغرامة 10000 جنيه واسترداد الوحدة السكنية، وبالفعل تم تطبيق القانون على 12 مواطنا قدموا أوراقاً مزورة للحصول على تلك الوحدات.

• ما الجديد بالنسبة للمشاريع الإسكانية التي طرحتها الوزارة؟

- انتهينا من بناء 230 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، مساحة الوحدة 90 متراً مربعاً, في ثلاث سنوات، بينما كانت المدة المطلوبة لبناء تلك الوحدات السكنية خلال الفترة الأخيرة 10 سنوات، ومن المتوقّع أن يشهد منتصف 2018 بناء نصف مليون وحدة, وبالنسبة لطرح الأراضي فقد تم الانتهاء من طرح 140 ألف قطعة من مساحات تبدأ من 150 متراً، حتى 600 متر مربع.

وفى الآونة الأخيرة، وتحديدا في 12 أغسطس الجاري، كان اليوم الأول لسحب كراسات شروط الإسكان الاجتماعي "الإعلان التاسع"، وتم من خلاله طرح 100 ألف وحدة سكنية في 22 محافظة، وفي المدن الجديدة، بالإضافة إلى طرح أراض للمستثمرين، حيث تم طرح 86 قطعة. وفي 15 الجاري، بدأ سحب كراسات الشروط لمشروع "سكن مصر"، وهذا المحور تم طرحه بناء على طلب المواطنين، ويجري حالياً الحجز في أراضي القرعة في 19 مدينة لمن يرغب.

• ماذا عن الخطط المستقبلية للوزارة؟

- نحن نستهدف الاستمرار في طرح الوحدات السكنية لمن تنطبق عليه الشروط، ومشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط سيطرح الإعلان الثالث للمشروع، بالإضافة للعمل على تنمية المدن الجديدة لاستيعاب الكثافة السكانية، إلى جانب السعي إلى إنشاء مدن جديدة على رأسها العاصمة الجديدة، وشرق بورسعيد، ومدينة المنصورة الجديدة، وكلها مناطق ستشهد بناء وحدات سكنية ومصانع وشركات تتيح الفرص الاستثمارية.

• كيف ترى سير العمل في الإنشاءات الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

- سنقوم خلال الفترة المقبلة بإنشاء "الحي السكني"، وقد أنشأنا 25 ألف وحدة سكنية في المرحلة الأولى، إلى جانب عدد كبير من الفيللات، وتقوم الوزارة بإنشاء المرافق العامة، وتقوم أيضاً بإنشاء "حي المال والأعمال"، بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

• ماذا عن جهود الوزارة في المدن الجديدة؟

- نحن نقوم بإنشاء المرافق العامة لمدينة العلمين الجديدة، ويجري إنشاء منطقة سكنية في المدينة تضم نحو 5000 وحدة سكنية، وكذلك إنشاء منطقة الكورنيش والممشى السياحي في المدينة، وبشكل عام فإن إنشاء تلك المدن الجديدة هو جزء من مخطط استراتيجي قومي للتنمية العمرانية في مصر، وكل هذه الخطط شارك في وضعها خبراء متخصصون.

• هل يمكن استيعاب الكثافة السكانية من خلال تلك المشاريع؟

- تلك المشاريع تستهدف في الأساس استيعاب الكثافة السكانية، وخلال أربع سنوات، إذا استمر العمل في إنشاء الوحدات السكنية بهذا المعدل يمكننا أن نقترب من حصر تلك الفجوة وتضييقها، لكن ليس إنهاءها تماماً، وذلك بسبب الزيادة السكانية المستمرة، فمعدلات الزواج وصلت لنحو 600 ألف زيجة سنوياً.

• ما الجهة التي تحدِّد أسعار الوحدات السكنية؟

- أسعار العقارات متوقفة على العرض والطلب، وخفض أسعارها لا يتوقف على زيادة طرح الوحدات السكنية.

back to top