كيف تحدِّدين التطبيق أو الموقع المناسب للتعلّم؟

نشر في 23-08-2017
آخر تحديث 23-08-2017 | 00:02
No Image Caption
صحيح أن ثمة منتجات تدعي أنها تعلّم طفلك القراءة أو الرياضيات، إلا أن الوسائط المفيدة للتعلّم لا تؤدي إلى نتائج فورية ملحوظة. على العكس، تساعد التطبيقات والمواقع الإلكترونية، التي تتمتع بأكبر قدرة على التعليم، الولد على معرفة كيفية التعلم، فضلاً عن أنها تولد في داخله رغبة في العودة لمعرفة المزيد. لذلك من الصعب العثور على منتجات جيدة، إلا أنها تستحق العناء.
تشجّع المنتجات، التي تبني أسس عملية تعلّم تدوم مدى الحياة، على طرح الأسئلة، وتعزِّز الفضول، وتدعم التفكير الناقد. تعلّم هذه المنتجات بالتفاعل مع الولد، وبناء المفاهيم والفهم العميق، وتزويد معلومات عن الأداء (وتعديل صعوبة عملية التعلم وفق ذلك)، وتقديم فرص لتعزيز التعلّم خارج جلسة اللعب. وتشمل المنتجات القليلة التي تتحلى بهذه المزايا لعباً لا تتضمن قيوداً كثيرة ولا نهاية لها (sandbox games) مثل Minecraft وAlgodoo، لعب ابتكار مثل Faces iMake وCurious World، وتطبيقات رياضية مثل DragonBox وGet the Math.

نصائح

• استخدمي النصائح التالية للعثور على تطبيقات ومواقع إلكترونية تساعد حقاً في التعلّم:

• اختاري منتجات ملائمة لسن ولدك وعملية نموه.

• خذي في الاعتبار ما يود ولدك تعلّمه. هل ترغبين في تحسين أدائه في مواد أكاديمية محددة مثل الرياضيات أو القراءة؟ هل تبحثين عن منتجات تعزِّز لديه مهارات الإبداع، أو التفكير المنطقي، أو التعلّم الاجتماعي-العاطفي؟ هل تريدين منتجات تحقق الهدفَين معاً؟ تقيّم معدلات تصنيف التعلّم، التي يعدّها موقع Common Sense، قدرة كل منتج على تسهيل تعلّم ولدك في هذه المجالات الشاملة.

• دعي اهتمامات ولدك توجهك: لا جدوى من الإصرار على أن يتسلى ولدك بلعبة ديناصورات، مثل Ansel and Clair: Triassic Dinosaurs، في حين أنه يفضل الجراء اللطيفة في لعبة Pet Bingo.

• تحققي من هذه المنتجات بنفسك. لا تكتفي بوصف الشركة المطورة الذي تقرئينه في «متجر التطبيقات»، بل اطلعي على مراجعات محايدة. كذلك يمكنك تنزيل نسخة تجريبية أو اللعب قليلاً بهذا المنتج على موقع التنزيل.

back to top