السفير الفايز: طلبات تأشيرات حج «البدون» حتى السبت المقبل

«هناك 500 تقدموا حتى الآن ونتوقع وصول العدد إلى 1000»

نشر في 22-08-2017
آخر تحديث 22-08-2017 | 00:12
السفير الفايز متحدثاً في المؤتمر أمس
السفير الفايز متحدثاً في المؤتمر أمس
قال سفير خادم الحرمين الشريفين في البلاد د. عبدالعزيز الفايز، إن «سفارة المملكة تستقبل طلبات تأشيرات الحج لفئة «البدون» حتى يوم السبت المقبل»، مؤكداً جاهزية السفارة بكل طاقتها وموظفيها لإصدار التأشيرات، مشيراً إلى أنه حسب المعلومات المتوفراة فإن هناك نحو 500 من «البدون» تقدموا لوزارة الأوقاف لحج هذا العام حتى الآن، متوقعاً أن يصل العدد إلى 1000 كما تم تحديده مسبقاً.

وأكد السفير الفايز، خلال مؤتمر صحافي، عقده في مقر البعثة، أمس، حول موسم الحج، أن سفارة المملكة أصدرت أكثر من 150 ألف تأشيرة عمرة منذ بداية العام الحالي بخلاف باقي أنواع التأشيرات من مرور ودخول، حيث وصل العدد الكلي الى حوالي 250 ألف تأشيرة بكل أنواعها عبر النظام الإلكتروني في السفارة.

وقال: «لقد تكرر في وسائل الإعلام منع البدون من أداء فريضة الحج العام الماضي، وهذا حديث مغلوط وتهمة عارية من الصحة».

وتابع: «نحن طبقنا شروطاً للحصول على تأشيرات، منها ضمان العودة، ووثيقة صالحة وغيرهما من المستندات»، لافتا إلى أن هذه الشروط لم تشمل البدون فقط إنما جميع الجنسيات «وهذا كله لضمان حصول الحجاج على خدمات متكاملة».

وشدد الفايز على أن المملكة لا تمنع أي حاج أو معتمر إذا انطبقت عليه الشروط المطلوبة، ومنها جوازات السفر المقروءة آليا حتى يمكن للشخص الدخول عبر المنافذ السعودية بعد تدقيق بياناته.

ارتفاع الأسعار

وحول ارتفاع أسعار الحملات الكويتية، قال إن «المملكة وسفارتها ليس لهم علاقة بموضوع الأسعار»، مضيفا ان هناك حصة مخصصة للكويت تقوم بالإشراف عليها وتوزعها وزارة الأوقاف الكويتية، و»نحن فقط نتعامل مع تأشيرات الوافدين، والسفارة لا تتقاضى أي رسوم إدارية».

ورداً على سؤال حول تعرض الوافدين لمساومات مالية من بعض الحملات، قال «من لديه اعتقاد انه تم التحايل عليه من قبل الحملات فعليه ان يشتكي لوزارة الأوقاف الكويتية أو المخفر، لا أن يأتي إلى السفارة، لأن السفارة ليس لديها سلطة على الحملات».

وشدد الفايز على أن إصدار تأشيرات الدخول حق سيادي للمملكة، كما هو معمول به في جميع الدول، مضيفا «نتمنى ألا يعتقد أي شخص أو فئة من الفئات في أي مكان أنه يستطيع دخول المملكة دون توفر الاشتراطات المطلوبة، خصوصا أن المنطقة تعيش فترة حرجة، والمملكة تعمل انطلاقا مما تمليه عليها مصالحها الوطنية والقومية والإسلامية».

لا علاقة للسفارة بأسعار الحملات ولا نتقاضى أي رسوم مقابل التأشيرات
back to top