آمنة المهنا: البرامج التنموية تبني شخصية قيادية حقيقية

رئيسة نادي «سراي» تشرح طرق اكتساب مهارات حياتية

نشر في 22-08-2017
آخر تحديث 22-08-2017 | 00:02
أكدت رئيسة نادي سراي، آمنة المهنا، أن النادي يهدف إلى تمكين الأعضاء من أن يكونوا قادة فاعلين، مشيرة إلى «افتقارنا إلى قادة لديهم فاعلية في التأثير، بسبب اتباع عواطفهم، أو الانجراف خلف سمات شخصية متجذرة في النفس تحد من حياديتهم وقدرتهم على التعامل بحرفية مع الأمور التي تحدث».
ودعت المهنا الجمهور إلى حضور اجتماعات «التوستماسترز»، المعنية بمساعدة الناس في التواصل والتحدث أمام العامة، وتعليمهم مهارات القادة، للاستفادة من التدريب وصقل مهاراتهم.
«الجريدة» التقت المهنا، التي تحدثت عن طرق بناء الشخصية القيادية، وفيما يلي تفاصل الحوار:
● ما "التوستماسترز"؟

- منظمة التوستماسترز العالمية، هي مؤسسة غير ربحية تعليمية تنظم أندية حول العالم، لمساعدة الناس في التواصل والتحدث أمام العامة، وتعليمهم مهارات القادة. تأسست المؤسسة في ديسمبر 1924، وافتتح أول نادٍ بالولايات المتحدة الأميركية، ويوجد الآن آلاف الفروع من أندية التوستماسترز حول العالم.

* بما أنك رئيسة أحد فروع التوستماسترز، وهو نادي "سراي"، ما أهداف النادي الذي تترأسينه؟

- تمكين الأعضاء من أن يكونوا قادة فاعلين، وما أقصده أننا نفتقر إلى قادة لديهم فاعلية في التأثير، فهو إما أن يكون قائدا تغلب عليه عاطفته، أو أن يكون قائدا مستبدا. ليس لدينا قادة يخرج من ورائهم قادة، فالقادة يكتفون بنجاحهم لوحدهم، ونحن في النادي نعلم القائد كيف يكون ناجحا ومؤثرا عن طريق تبادل الأدوار، ولكل دور هدف، ومنه دور المقيم العام، وهو المراقب، الذي يراقب الأمور عن كثب.

أما الدور الثاني، وهو مقيم الخطبة، فيتوجب أن يمتلك مهارات الإصغاء والتركيز، ويعطي نقدا بنَّاء. أما منسق موضوعات الساحة، فدوره تعليم المشاركين التحدث بالارتجال، فهو الذي يختار المقولات والأشخاص الذين يرتجلون بحديثهم، وذلك يعتمد بالدرجة الأولى على فن الحوار. وهناك شخص مسؤول عن التوقيت يعلمنا احترام الوقت.

وتلك الأمور من خلال تبادل الأدوار تعلمك كيف تكون قائدا ناجحا، سواء في مجال عملك أو بيتك، أو أن تكون قائدا ضمن الأفراد، أو في مشروعك الخاص.

وإذا كنت قائدا بالفطرة، فنحن في "التوستماسترز" نعزز إمكانياتك، ونوجهك، حتى تكون قائدا ناجحا، وبناء الشخصية القيادية يحتاج إلى مثابرة وجهد كبير.

حضور الاجتماعات

● كيف يمكن أن يشارك الأشخاص في عضوية "التوستماسترز"؟

- نحن منتشرون في وسائل التواصل، وكل إعلان يوضع بوسائل التواصل الاجتماعي يتضمن رقم هاتف للاستفسار. يمكن في البداية أن يحضر الشخص كضيف، حتى يفهم أهداف ومخرجات النادي كاملة لمدة ساعتين. وهناك اختلاف بين العضو والضيف، فالضيف يمكن أن يحضر الاجتماعات ويشارك في موضوعات الساحة التي تعلمه الارتجال فقط، لكن لا يأخذ أدوارا، لأنه يحتاج إلى كتب ويدفع ميزانية، ولا يكون في الهيئة الإدارية، وأيضا لا يستطيع المشاركة في المسابقات.

أما العضوية، فتكلف 30 دينارا فقط تُدفع كل 6 أشهر، وهذا المبلغ البسيط يرجع له بفائدة من ناحية الكتب، وهناك مبلغ قليل يرجع إلى الإدارة الأم بالولايات المتحدة الأميركية.

البرامج التنموية

● هل هناك شروط يجب توافرها في الشخص الذي يريد أن يصبح عضوا في "التوستماسترز"؟

- لا توجد أي شروط، فإذا كان فوق 18 عاما يمكنه الانضمام إلى "نادٍ ثانٍ". أما إذا كان تحت 18 عاما، فيمكنه الانضمام إلى نادي جافل، الذي يهدف إلى تطوير وتنمية مهارات الشباب دون الـ 18 عاما من الجنسين في مجالات التواصل والقيادة، إضافة إلى تعليمهم مهارات حياتية أخرى لا يمكنهم تعلمها إلا في هذه النوعية من البرامج التنموية غير الربحية الهادفة، والتي تعمل في جو إيجابي محفز على التعلم.

من خلال طبيعة التعلم في النادي بالممارسة، يتعلم أعضاؤه العديد من المهارات، مثل: إتقان فنون التواصل الفعال، تعلم مهارات الإنصات والتفكير، تعزيز القدرات الخطابية والحديث، تطوير أساليب الإلقاء والعرض والتقديم، وغيرها من المهارات.

تدريب الشباب

● كيف يصبح العضو من أعضاء الهيئة الإدارية؟

- أن تمرَّ عليه فترة طويلة في عضوية التوستماسترز، وأن يكون عضوا فعالا وحضر عدة اجتماعات، وفي بعض الأحيان بعض أعضاء الهيئة الإدارية يختارون أشخاصا معينين يكونون ضمن لجنتهم، فعلى سبيل المثال في العام الماضي كنت عضوة في اللجنة التعليمية المسؤولة عن أدوار الأعضاء في الأجندة، وفي الوقت الحالي أنا باللجنة التعليمية، إضافة إلى أنني رئيسة نادٍ، بعدما حققت أكثر من إنجاز.

هناك ملاحظة مهمة، وهي أنه عند إنهاء الرئيس دورته في الرئاسة لمدة ثلاثة شهور، يقوم باختيار الرئيس الذي سيأتي بعده، ويقوم بتدريبه وإعطائه بعض التعليمات والدروس المهمة من غير أن يعلن عن الرئيس. والرئيس اللاحق ليس مجبرا على أن تكون لديه موهبة ومهارة، لكنه بالتعليم المكثف يكتسب تلك المهارات، ويكون عضوا فعالا وملتزما بحضور الاجتماعات.

● ما معنى كلمة "سراي"؟

- نحن نوادٍ نتبع "التوستماسترز"، لكننا جميعا نحقق نفس الأهداف، وكل "جروب" قسم إلى مجموعات، لأننا لا نستطيع أن نكون ضمن مجموعة كبيرة، وكل مجموعة اختارت لها اسما يمثلها، ونحن اخترنا "سراي" ومعناه "الفنر". وكل نادٍ يختار اسما يناسبه وفق رؤيته وآليته.

● هل هناك صعوبات تواجه النادي؟

- الأعضاء الذين لا يلتزمون، ولم يقوموا بمساعدة النادي بالحضور وعدم الاستفادة يحدّون من تحقيق كامل أهدافنا.

● هل اجتماعات النادي أسبوعية؟

- كل نادٍ لديه الحق في اختيار يومين في الشهر.

إدارة الحوار

● هل حقق النادي إنجازات؟

- بالطبع، حقق بطولة "الديتاك"، وهو مؤتمر سنوي يُقام على مستوى القطاع، الذي يضم 6 دول، وكل دولة تتسابق لاختيار الأفضل منها، وقد وصلت إلى المركز الثاني على مستوى الخليج العربي، إضافة إلى أن هناك أعضاء حققوا نقاطا، وأصبح لدينا نوادٍ متميزة، وحققنا دورا في المجتمع، فأعضاء النادي يُطلبون بالاسم إذا كانت لنا زيارات رسمية.

● ما سبب انضمامك لنادي "التوستماسترز"؟

- في السابق لم يكن لدي طلاقة في الحديث، ولا أعرف كيفية بدء حوار، وشاركت في "التوستماسترز" بالصدفة، كوني كنت مدربة معتمدة، وحينها علَّق أحد الأعضاء، بأن لدي القدرة على أن أصبح محاورة ناجحة، لكن تنقصني بعض النقاط، وقام بدعوتي لحضور أحد الاجتماعات، وشاركت في موضوعات، ورأيت بعدها أني أحتاج فعلا إلى أن أكون أكثر جرأة.

حاليا لدي طلاقة في الحديث، ومصنفة على أني أفضل خطيب على مستوى القسم، كما حصلت على المركز الثاني كأفضل خطيب على مستوى دول الخليج، ولدي القدرة على إدارة حوار كامل دون خجل أو ربكة، وأتكلم بطلاقة.

نحن نوادٍ نتبع «التوستماسترز» لكننا جميعاً نحقق الأهداف نفسها
back to top