السوق السعودي يرتفع 0.2% عند 7225 نقطة

نشر في 21-08-2017
آخر تحديث 21-08-2017 | 19:15
No Image Caption
أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة أمس على ارتفاع بنسبة 0.2 في المئة عند 7225 نقطة (+ 16 نقطة)، مواصلا صعوده لرابع جلسة، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 2.9 مليار ريال.

وشهدت الجلسة ارتفاعا لأغلبية الأسهم المتداولة يتقدمها سهما «سابك» و«مصرف الراجحي» بنحو 1 في المئة عند 98.20 ريالا و64.40 ريالا على التوالي. وأغلق سهم «العثيم» عند 126.00 ريالا (+ 1 في المئة)، مسجلا أعلى إغلاق منذ الإدراج في السوق السعودي.

وأنهت أسهم «مجموعة صافولا» و«المواساة» و«الرياض» و«البحري» و«الأهلي التجاري» تداولاتها على ارتفاع بنسب تراوح بين 1 و3 في المئة.

وتصدر سهم «أمانة للتأمين» الارتفاعات بأكثر من 5 في المئة عند 27.15 ريالا، مسجلا أعلى إغلاق في أكثر من عام، ويشهد السهم ارتفاعا متدرجا منذ بداية الشهر الحالي وصلت نسبته إلى 51 في المئة.

في المقابل، أغلقت أسهم «الأندلس العقارية» و«المجموعة السعودية» و«إكسترا» و«جبل عمر» على تراجع بنسب تراوح بين 1 و4 في المئة.

وأغلق سهم «البابطين» عند 27.90 ريالا (- 4 في المئة) عقب نهاية أحقية أرباح نقدية.

ترخيص لـ«غولدمان ساكس»

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على تعديل قائمة أعمال شركة غولدمان ساكس العربية السعودية لتصبح بعد التعديل: التعامل بصفة أصيل، والتعامل بصفة وكيل، والتعهد بالتغطية، وإدارة صناديق الاستثمار، وإدارة محافظ العملاء، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ.

وجاءت موافقة الهيئة على إضافة أنشطة التعامل بصفة أصيل، والتعامل بصفة وكيل، والتعهد بالتغطية، والحفظ. وتسمح هذه الأنشطة حسب لائحة أعمال الأوراق المالية بتداول الأسهم في السوق السعودي. وحسب المادة الثانية من لائحة أعمال الأوراق المالية، فإنه يقصد بنشاط الأوراق المالية أي من النشاطات الآتية: 1- التعامل: وذلك بأن يتعامل شخص في ورقة مالية بصفته أصيلاً أو وكيلاً، ويشمل التعامل البيع أو الشراء أو إدارة الإكتتاب في الأوراق المالية، أو التعهد بتغطيتها.

2- الترتيب: وذلك بأن يقوم شخص بتقديم أشخاص فيما يتعلق بأعمال الأوراق المالية، أو تقديم الإستشارات في أعمال تمويل الشركات، أو يتصرف بأي شكل من أجل تنفيذ صفقة على ورقة مالية.

3- الإدارة: وذلك بأن يدير شخص ورقة مالية عائدة لشخص آخر في حالات تستدعي التصرف حسب التقدير.

4- تقديم المشورة: بأن يقدم شخص المشورة لشخص آخر بشأن مزايا ومخاطر تعامله في ورقة مالية، أو ممارسته أي حق تعامل يترتب على ورقة مالية.

5- الحفظ: بأن يحفظ شخص أصولاً عائدة لشخص آخر تشمل ورقة مالية، أو يقوم بترتيب قيام شخص آخر بذلك، ويشمل الحفظ القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة.

back to top