صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3540

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عيسى الكندري: شبهات كبرى حول إنشاء شركة لتداول المنتجات النفطية

تساؤلات بشأن طريقة الموافقة عليها من «الأعلى للبترول»

  • 21-08-2017

أكد نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري أن هناك شبهات كبرى تحوم حول إنشاء شركة تسويق جديدة لتداول المنتجات النفطية، مشيراً إلى أن هناك الكثير من التساؤلات والشكوك حول ماهيتها، وطريقة الموافقة عليها من المجلس الأعلى للبترول.

وقال الكندري، في سؤال وجهه لوزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق عن هذه الشركة: «بينما تتجه الدولة لتقليص النفقات والهيئات والشركات الحكومية، تطل علينا مؤسسة البترول الكويتية بإنشاء شركة تسويق جديدة لتداول المنتجات، بعد حصولها على الضوء الأخضر من المجلس الأعلى للبترول، رغم غياب الشفافية بشأن الهدف من إنشائها وجدواها الاقتصادية».

وأوضح أن عدداً من الخبراء حذروا من إنشاء الشركة، مؤكدين أنها ستشكل عبئاً على المال العام، «لذا فإننا كممثلين للأمة ندق ناقوس الخطر أمام هذه الشركة غير واضحة الأهداف والمعالم والجدوى المستقبلية، وفي ظل وجود قطاع تسويق عالمي، يتبع مؤسسة البترول الكويتية ويؤدي دوره بنجاح منذ سنوات».

وشدد الكندري على أن إنشاء الشركة يدل على ازدواجية وتعارض كبير، وتشابك في العمل، مؤكداً أن المورد النفطي يعد المصدر الوحيد للميزانية والدخل، وتوليه السلطتان التشريعية والتنفيذية والجهات المحاسبية والرقابية أهمية كبرى، «ويجب أن تكون الرقابة عليه دقيقة، حتى وإن كانت لاحقة».