صوّر طبقك لتعثر على وصفته

نشر في 21-08-2017
آخر تحديث 21-08-2017 | 00:00
هل سبق أن تناولت طبقاً لم تعرف اسمه وتمنيت لو أنك تملك وصفته لتعده في المنزل؟ لن تحتاج قريباً إلا إلى صورته، ذلك بفضل خوارزمية للتعلّم الآلي تتأمّل صور الطعام وتتوقّع وصفاته.
درّب نيك هاينز وزملاؤه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا خوارزمية على التعرف إلى مليون وصفة ترافقت كل منها مع صورة للنتيجة النهائية، معتمدين على عشرات مواقع الطهو على شبكة الإنترنت. وعندما عرضوا على النظام صورة جديدة لطبق طعام، نجح في اختيار الوصفة الصحيحة في 65% من المرات.

حتى لو لم تتوافر الوصفة للذكاء الاصطناعي، يستطيع الاعتماد على الصورة لتحديد مكونات طبق ما. على سبيل المثال، إذا عرضنا عليه صورة كعك، فمن المرجح أن يعرف أنه يتألف من الطحين، والبيض، والزبدة. إلا أنه ربما لا يتمكن من تحديد كيفية إعداد الوصفة، مع أن هاينز يأمل بأن يكتسب البرنامج هذه القدرة في المستقبل.

يواجه الذكاء الاصطناعي صعوبة في تمييز المكونات المخبأة في لفافة سوشي مثلاً، إلا أنه بارع خصوصاً في العثور على وصفات الكوكيز والمافن، حسبما يؤكد هاينز، لأنها كثيرة الانتشار على شبكة الإنترنت. قدّم هذا الفريق عمله في مؤتمر «رؤية الكمبيوتر وتعرفه إلى الأنماط»، الذي عُقد أخيراً في هونولولو بهاواي.

نسخة مطورة

أثار هذا العمل إعجاب حامد حدادي من جامعة «الملكة ماري» بلندن، ويأمل بأن تساهم نسخة مطورة من الخوارزمية في تحديد محتوى الأطباق من السعرات الحرارية. يحقِّق تطبيق مثل MyFitnessPal هذا الهدف، ولكن على المستخدم أن يدخل يدوياً ما يتناوله. يذكر حدادي: «هدفنا الأكبر تحديد بدقة كمية السعرات الحرارية في طبق معين». وقد يتمكن ذات يوم ذكاء اصطناعي موجّه بصرياً من تحقيق هذا الهدف.

في الوقت الراهن، ما زال الذكاء الاصطناعي، الذي طوَّره هاينز، يفتقر إلى البراعة في تمييز التفاصيل الدقيقة في الأطباق. على سبيل المثال، إذا عرضنا عليه طبق لازانيا بالباذنجان، فمن المرجح أن يختار وصفة لازانيا عامة بدل أن ينتقي واحدة محددة. لكن هاينز يؤكد أن من الممكن تحسين هذه المهارة، إذا حدّد المستخدم بعض المكونات التي تصعب رؤيتها عند تزويده النظام بالصورة.

مكونات وترويج

ما زال حلم إعادة ابتكار وصفة كاملة بالاستناد إلى صورة واحدة بعيداً قليلاً، وفق حدادي. لكنّ معدي التطبيق يعملون اليوم بجد لحل هذه المشاكل. على سبيل المثال، أضاف موقع Pinterest في شهر مايو القدرة على التعرف إلى الأطباق إلى تطبيقاته، فصار بإمكانك اليوم أن تلتقط صورة لطبق ما بواسطة هذا التطبيق ليحدد بعد ذلك بعض المكونات فيه ويعرض عليك وصفات تضمها.

كذلك تخطط الشركة لاستخدام هذه التكنولوجيا في مساعدة ماركات المأكولات على الترويج لسلعها بين مستخدمي Pinterest.

back to top