خروج بانون... هل يصحح مسار ترامب؟

كيلي لم يفرغ من «التنظيف» وأسماء إضافية في طريقها للسقوط

نشر في 20-08-2017
آخر تحديث 20-08-2017 | 00:13
ترامب بعد نزوله من المروحية الرئاسية بمطار هاغرستاون في ميرلاند أمس الأول (أ ف ب)
ترامب بعد نزوله من المروحية الرئاسية بمطار هاغرستاون في ميرلاند أمس الأول (أ ف ب)
إقالة أو استقالة كبير الاستراتيجيين في البيت الأبيض ستيف بانون، قد لا تكون الحلقة الأخيرة المتوقعة في سلسلة الانهيارات التي تشهدها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ فهناك أوساط عدة تتحدث عن أسماء إضافية في طريقها إلى التساقط في ظل الأزمة التي وصفها البعض بالبنيوية، والتي تضرب عميقاً في أسس جرى بناء إدارة ترامب عليها.

مصادر البيت الأبيض تتحدث عن أن كبير موظفيه، الجنرال المتقاعد جون كيلي، الذي تولى مهامه منذ فترة وجيزة خلفاً لراينس برايبوس، لديه عمل كثير، ولم يفرغ بعد من تنظيف "الجناح الغربي" من العناصر التي بات وجودها يهدد بتدمير مؤسسة الرئاسة، ويضعف تالياً موقع ومكانة ومصداقية الولايات المتحدة عموماً.

يُرجع البعض أسباب توتر العلاقة بين ترامب وبانون إلى أمور عدة، لكن إجماعاً بدأ يتبلور على أن "المشروع" السياسي الذي كان يحمله ويعبّر عنه بانون وينفذه، هو السبب الرئيس وراء نمو حالة الغضب داخل الحزب الجمهوري ومؤسسته السياسية التي يعتبرها بانون عدوه اللدود، ما حمل العديد من قيادات الحزب في الأيام الأخيرة على الإشارة بشكل واضح إلى الرئيس وتحميله مسؤولية الانقسام السياسي الذي تشهده البلاد، على خلفية الأحداث العنصرية التي شهدتها مدينة شارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا وتداعياتها المستمرة حتى اللحظة.

انضمام قيادات سياسية ومسؤولين سابقين وحاليين، فضلاً عن معظم القيادات العسكرية العليا إلى إدانة التطرف والعنصرية ومطالبتهم بصدور مواقف واضحة من هذه القضية، ترافق مع تصريحات لبانون اعتُبِرت تطاولاً على الرئيس، بدا معها كأنه هو الذي يحرك ويقرر ويوجه الرئيس إلى الإدلاء بتصريحاته، سواء كانت في قضايا داخلية أو خارجية.

وكشفت أوساط سياسية أن المقابلة الصحافية التي أجراها بانون قبل يومين من إقالته، تمت من دون إذن رسمي أو تشاور مع الرئيس وإدارة البيت الأبيض.

وبدت تصريحاته التي استبعد فيها الخيار العسكري في كوريا الشمالية، صفعة سياسية لترامب الذي كان قد هدد بـ"النار والغضب" إذا تجرأت بيونغ يانغ على استهداف جزيرة غوام الأميركية. كما اعتبرت تصريحاته ضد الصين بأنها تجاوز لدوره السياسي والوظيفي، فضلاً عن اعتبارها كشفاً غير مستحب عمّا تخطط له الولايات المتحدة من إجراءات تستعد لاتخاذها ضد سياسات الصين التجارية والاقتصادية.

لكن تصريحاته بعد ساعات من إقالته تكشف عن طبيعة الأزمة التي كانت تعتمل مع إدارة البيت الأبيض ومع المؤسسة السياسية، فقد صرح لمجلة "ويكلي" بأن "رئاسة ترامب التي قاتلنا من أجلها وربحنا قد انتهت... الآن عدت حراً واتهامي بالبربرية سيكون حافزاً لتدمير المعارضة وسحقها".

وكشفت محطة "سي إن إن"، نقلاً عن مصادر موثوقة، أن صهر الرئيس غاريد كوشنير قد يكون لعب دوراً كبيراً أيضاً في إقالة بانون من منصبه، على خلفية أحداث "شارلوتسفيل" إثر انفلات جماعات اليمين المتطرف والعنصريين البيض والنازيين الجدد والشعارات المناهضة لليهود التي أطلقت في تجمعهم بالمدينة خلال الأحداث التي جرت الأسبوع الماضي.

تصاعد الاعتداءات على مراكز ورموز ونصب للطائفة اليهودية في ولايات أميركية عدة، اعتبره البعض ناقوس خطر لا يمكن التهاون مع تداعياته، فضلاً عن الصورة التي ظهرت بها الولايات المتحدة تجاه العالم الغربي، ما فرض على العديد من قيادات الحزب الجمهوري الحديث عن ضرورة تغيير الخطاب الذي يسود البلاد في هذه المرحلة.

ورأت تلك الأوساط أن الجمهوريين في طريقهم إلى التصادم الحتمي مع أجندة الرئيس السياسية، على الرغم من توافقهم معه في العديد من الملفات. واعتبروا أن انفراط المجلس الاقتصادي الرئاسي الذي كان يضم رؤساء الشركات الأميركية الكبرى، مؤشر على عمق التحول المتوقع حدوثه في الفترة المقبلة في بنية تركيب الإدارة، والذي يتوقع أن يترك أثراً عميقاً في كيفية التعامل مع مؤسسة الرئاسة وعلاقتها بالمؤسسة السياسية والاقتصادية والعسكرية الضخمة في البلاد.

ولعل التقلبات السلبية التي شهدتها بورصة وول ستريت الأسبوع الماضي على خلفية الأحداث العنصرية، تبعث بإشارات واضحة ورسائل في اتجاهات متعددة عن إمكان استخدام الاقتصاد في إعادة تصويب السياسة، وفي التلويح للذين يعتقدون أن الانتعاش الذي تشهده أسواق المال والقطاعات الصناعية والإنتاجية وتصاعد النمو الاقتصادي وتراجع البطالة وزيادة الوظائف، يعود إلى سياسات الرئيس، بأن ذلك قد يتحول سراباً ما لم يتم تصحيح البوصلة.

back to top