8 Nokia بمواصفات عالية وميزات جديدة تساعد في البث المباشر

الشركة تأمل من خلاله تسليط الضوء على «bothie» بديل «selfie»

نشر في 19-08-2017
آخر تحديث 19-08-2017 | 00:05
تحاول HMD Global إنعاش العلامة التجارية نوكيا، مع إضافة هاتف جديد إلى مجموعتها من الهواتف الذكية، التي تشمل جميع الفئات، فقد كشفت الشركة يوم الأربعاء، خلال حدث ضخم أقيم في لندن، النقاب عن أهم هواتفها الذكية 8 Nokia، بعد أن ظلت الشركة تقدم الهواتف المتوسطة فقط في السنتين الماضيتين.
ربما تكون عودة نوكيا الأغرب، للعديد من الأشخاص، فبعد أن كانت علامتها التجارية هي الأولى في مجال الهواتف المحمولة، وكانت تسيطر في عام 2007 على 41 في المئة من حصة سوق الهواتف النقالة في العالم، تراجعت حصتها لتصل الى 4 في المئة في 2014 بعد أن قامت ميكروسوفت بالاستحواذ عليها. لكن ها هي الآن تحاول إنعاش علامتها التجارية، في عصر يهيمن عليه كل من سامسونغ وأبل وهواوي، مع اضافة هاتف جديد الى مجموعتها من الهواتف الذكية التي تطال جميع الفئات. فقد كشفت شركة HMD Global المسؤول الرسمي عن العلامة التجارية نوكيا، يوم الأربعاء، خلال حدث ضخم اقيم في لندن النقاب عن أهم هواتفها الذكية 8 Nokia، بعد أن ظلت الشركة تقدم الهواتف المتوسطة فقط في السنتين الماضيتين.

يذكر أن هذا هو أول هاتف راقي يحمل العلامة التجارية Nokia يتم الإعلان عنه منذ الهاتفNokia Lumia 930، على الرغم من حقيقة أن الهاتف Nokia 8 يعمل بنظام الأندرويد، في حين جاء الهاتف Nokia Lumia 930 مع نظام Windows Phone.

الهاتف أتى مطابقاً لما ورد في التسريبات، من ناحية التصميم والمواصفات، ولكن هناك بعض المزايا التي لم يتم تسريبها مثل ميزة Bothie التي تسمح باستخدام الكاميرتين الأمامية والخلفية في آن معاً، مما يساعد كثيراً في البث المباشر، بالإضافة الى ميزة OZO Audio من نوكيا.

المواصفات والتصميم

جهاز نوكيا الجديد قد صمم لمنافسة الهواتف الرائدة، من خلال هيكل من الألومنيوم، كاميرا من ماركة Zeiss الألمانية، صوتيات راقية، شاشة عالية الدقة بقياس 5.3 إنش وبدقة 2560×1440 بيكسل، في محاولة من الشركة للاستفادة من ارتفاع الطلب الاستهلاكي على ميزات الصوت والفيديو عالية الجودة. فالتصميم لا يختلف كثيراً عن تصميم هواتف Nokia التي تم إصدارها سابقاً، بحيث وضعت الشركة الزر الرئيسي أسفل الشاشة وأزرار حساسة للمس بجانبيه، بالإضافة لأزرار التحكم بالصوت وزر التشغيل في الجانب الأيسر من الهاتف.

8 Nokia بمواصفات عالية وميزات جديدة تساعد في البث المباشر

وتم تزويد الهاتف بمواصفات تقنية راقية تشمل شاشة Quad HD محمية بطبقة Gorilla Glas 5، ومعالج ثماني النوات Snapdragon 835، و4GB من الذاكرة العشوائية مع 64GB من مساحة التخزين الداخلية، مع وجود فتحة microSD. وفيما يخص الكاميرات، فهاتف Nokia 8 الجديد يضم كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل وخلفية مزدوجة بدقة 13 ميغابكسل لكل مستشعر، مدعومة بعدسات من شركة Carl Zeiss، علماً أن هذه الكاميرا الخلفية المزدوجة تضم مستشعراً واحداً أحادي اللون، ومستشعراً آخر تقليديا يلتقط الألوان. وتعمل هذه الكاميرا بانسجام تام لتقديم لقطات أكثر تفصيلاً في ظروف الإضاءة الجيدة، وتقلل إلى حد كبير من الضوضاء في الإضاءة الخافتة.

وفيما يخص تقنيات الاتصال يضم الهاتف تقنية بلوتوث 5.0 التي تسمح بالاتصال بجهازين في نفس الوقت، ويمكن استخدام شريحتين من شبكات الجيل الرابع، كما أنه يضم مستشعر بصمات الأصابع في الزر الرئيسي أسفل الشاشة، وبطارية بسعة 3090mAh تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0.

من ناحية أخرى، قامت شركة HMD Global بتصميم Nokia 8 ليكون مقاوماً للماء والغبار، علما بأن الهاتف يأتي بسمك 7.9 ملمتر. وبغض النظر عن العتاد، فقد قامت الشركة، بالتعاون أيضاً مع شركة غوغل، بجعل Google Photos هو تطبيق الصور الافتراضي في الهاتف، وهذا يعني أن مستخدمي هذا الهاتف سيحصلون على إمكانية تخزين مقدار غير محدود من الصور والفيديوهات في السحابة.

الميزات

يبلغ سعر هاتف نوكيا الجديد نحو 212 ديناراً، كما أنه يتيح ميزة الفيديو المزدوجة، وتطلق الشركة على هذا الوضع اسم bothie أو «سوياً» من كلمة الإنكليزية both، بحيث يسمح بعملية البث المباشر المتزامنة على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال الكاميرات الامامية والخلفية، في وقت واحد، على شاشات منقسمة، وذلك من خلال عدسات مصنعة من قبل كارل زايس، مما يجعله الهاتف الأرقى من شركة نوكيا وHMD.

ويمتلك هاتف نوكيا الجديد القدرة على تصوير مقاطع فيديو عالية الجودة من كاميراته الأمامية والخلفية على شاشة مقسومة بالنصف، وبثها مباشرة على عدة شبكات للتواصل الاجتماعي في آن واحد. وعلى الرغم من احتمال أن يتغلب Nokia 8 على الهواتف المماثلة من ناحية السعر، لكنه سيواجه منافسة شرسة من شركة «أبل» التي تطرح في الشهر المقبل الطراز الجديد المنتظر على نطاق واسع من هاتف آيفون، في عيد ميلاده العاشر، فضلاً عن هاتف غالاكسي «نوت 8» من شركة سامسونغ المتوقع أن يطرح بدوره في الأسواق الشهر المقبل.

وفي الأخير، أوضحت شركة HMD Global بأن الهاتف Nokia 8 الجديد يأتي مع تكنولوجيا الصوت المحسنة Nokia Ozo Audio. وهي تقنية صوتية متطورة قد وصفتها الشركة بأنها «تقنية صوتية متطورة تتيح لك إمكانية التقاط الصوت وتشغيله، تماما كما هو في الحياة الواقعية، وتضخيم خبراتك في كل اتجاه. وضع Audio Focus يتيح لك إبراز الأصوات المناسبة التي تحتاج إليها، مع تقليل الأصوات المحيطة أو الضوضاء الخلفية.

وهذا الهاتف هو الأهم لشركة HMD Global التي أنشئت في العام الماضي وحققت نجاحا في مايو، عندما أعادت إلى الحياة طراز نوكيا الكلاسيكي 3310 بألوان مبهجة وشكل حديث، فهل ستستطيع من خلاله اعادة نوكيا الى القمة؟

back to top