واجهات الأسنان... لابتسامة ساحرة

نشر في 19-08-2017
آخر تحديث 19-08-2017 | 00:02
No Image Caption
تُحقّق واجهات الأسنان نجاحاً كبيراً منذ بضع سنوات. إليك أهم المعلومات عن هذا الخيار المبتكر والفئات المستهدفة منه والعيوب التي يخفيها، فضلاً عن موانع استعماله.

ما هي واجهات الأسنان؟

إنها أغلفة رقيقة جداً تُلصَق على الجهة الظاهرة من الأسنان لتحسين شكلها. في معظم الأحيان، تكون مصنوعة من الخزف الذي يناسب الأنسجة الحية ويتمتع بخصائص بصرية وميكانيكية مشابهة للأسنان الطبيعية. يمكن أن تكون مصنوعة أيضاً من مادة الراتنج لكنها لا تدوم طويلاً ولا تعطي نتيجة مُرضِية بالقدر نفسه.

ما الفئات المستهدفة؟

تشكّل واجهات الأسنان حلاً فاعلاً لكل من يريد استعادة ابتسامة جميلة وإخفاء عيوب الأسنان (لون بارز، وضعية أسنان شائبة، تباعد الأسنان أو تخلخلها، شكل غير طبيعي). لا تستهدف هذه التقنية إلا الأسنان الظاهرة طبعاً، أي القواطع والأنياب والطواحن.

ما الذي يميّزها عن الخيارات الأخرى؟

تعطي واجهات الأسنان نتيجة أفضل من تبييض الأسنان التقليدي، وتحديداً إذا كان لون الأسنان واضحاً بسبب أخذ المضادات الحيوية. فضلاً عن أنها لا تُضعِف سماكة الأسنان بقدر التيجان مثلاً. وعلى عكس جلسات تقويم الأسنان التقليدية، تسمح هذه الواجهات بمعالجة تباعد الأسنان البسيط من دون استعمال حلقات للأسنان، كذلك تنجح في تصحيح شوائب أخرى مثل اصفرار الأسنان خلال جلسة واحدة.

هل من موانع استعمال؟

لا تناسب هذه التقنية الحالات كافة. يكون التاج أنسب حل إذا كانت الأسنان متضررة جداً ولا مفر من اختيار حلقات الأسنان إذا كانت وضعيتها سيئة. ويجب تجنّب هذه الواجهات أيضاً إذا تضررت الأسنان بسبب الإفراط في استهلاك المنتجات الحمضية.

ما عدد الجلسات اللازمة؟

يتراوح عددها بين جلستين وثلاث جلسات وتدوم كل واحدة منها ساعة. يسمح الموعد الأول للمريض والطبيب بتحديد الهدف التجميلي ووصف مختلف التعديلات في الأسنان المستهدفة. خلال الجلسة الثانية، ينحت الطبيب الأسنان ويضع واجهات مؤقتة. وفي الجلسة الثالثة، يُلصِق الواجهات النهائية. تكون الجلسة الأخيرة أطول من غيرها لأن إلصاق ست واجهات يتطلب بين ثلاث أو أربع ساعات!

كيف توضع واجهات الأسنان؟

لا بد من تحضير الأسنان أولاً. يبدأ الطبيب بنحت مينا الأسنان لإنشاء المساحة المخصصة لإلصاق الواجهات، ثم يُثبّت كل واجهة تحت تخدير موضعي لتجنب أي حركات مفاجئة.

هل تظهر النتيجة قبل وضع الواجهات النهائية؟

يمكن أن يعرض بعض أطباء الأسنان النتيجة المتوقعة على شاشة إذا كانوا يستخدمون معدات رقمية. لكنهم يستعملون في معظم الحالات قناعاً أو قالباً يصنعونه انطلاقاً من بصمات الفم ويضيفون إليه التعديلات اللازمة كافة. يُكَوّن المريض بهذه الطريقة فكرة عن النتيجة النهائية ويستطيع الطبيب أن يجرّب مختلف الخيارات ضمن ظروف واقعية.

هل يمكن أن تكون النتيجة مخيّبة للآمال؟

تضمن واجهات الأسنان استعادة ابتسامة مشرقة وتكون النتيجة مدهشة من الناحية الجمالية غالباً. لكن قبل بدء هذه العملية كلها، يجب أن يتأكد المريض من واقعية هدفه وأن يتناقش مع طبيب الأسنان حول التعديلات المرتقبة لأن الرجوع إلى الوراء مستحيل بعد نحت الأسنان.

كم يدوم مفعول واجهات الأسنان؟

يشير معظم الدراسات العيادية إلى بقاء 95% من الواجهات في مكانها بعد مرور 12 سنة. في المقابل يدوم مفعول التيجان عشر سنوات ويتراوح مفعول التبييض بين ثلاثة وستة أشهر. ويمكن وضع واجهات جديدة عند الحاجة في مرحلة لاحقة.

هل من حاجة إلى تدابير وقائية محددة لصيانتها؟

لا حاجة إلى أي تدابير وقائية خاصة باستثناء الحفاظ على نظافة الفم والأسنان عبر فركها بعناية مرتين أو ثلاث مرات يومياً وإزالة الرواسب مرة أو مرتين سنوياً. يتوقف مفعول واجهات الأسنان على هذه الظروف. إذا برزت مشكلة صريف الأسنان خلال النوم، يمكن أن يستعمل المرء قالباً واقياً في الليل لأن الاحتكاك المفرط يستنزف واجهات الأسنان ويؤدي في نهاية المطاف إلى تفكيكها.

back to top