عبدالكريم الكندري يسأل عن عدد الإناث المقبولات في المعهد الدبلوماسي

نشر في 18-08-2017
آخر تحديث 18-08-2017 | 00:04
 النائب د. عبدالكريم الكندري
النائب د. عبدالكريم الكندري
وجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالا الى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بشأن قبول الدبلوماسيات في المعهد الدبلوماسي.

وجاء في سؤاله: ما عدد الإناث المقبولات في المعهد الدبلوماسي للدفعات الثلاث (الدفعة الاولى٢٠٠٧ -الدفعة الثانية ٢٠٠٩- الدفعة الثالثة٢٠١١)؟ وهل هن مستوفيات لشروط القبول اللازمة لقبول الدبلوماسيين الذكور من نفس الدفعات؟ وهل خضعن لنفس الاختبار ومقابلة لجنة السلكين والخاصة فقط بقبول الدبلوماسيين، وفي ظل وجود حاجة مستمرة ومتجددة للعنصر النسائي في السلك الدبلوماسي الكويتي، بدليل قبول دفعتين مؤخرا من الاناث الدبلوماسيات وجار الاعلان عن الدفعة الثالثة ايضاً؟

وأضاف في سؤاله: هل تمثّل هؤلاء الاناث في الدفعات الثلاث المشار اليها مسبقا في المحافل الدولية والمؤتمرات ذات الصلة بعمل الوزارة؟ وهل يوجد من بينهن من تعمل في سفاراتنا ووفودنا الدائمة في الخارج وتمثل الكويت دبلوماسياً؟ وما صحة مسألة منحهن الجواز الدبلوماسي والمسمى الدبلوماسي بشكل مؤقت مرتبط بتواجدهن خارج ارض الوطن، ووفق التعديل الاخير الذي أجري على قانون السلكين؟، وهل تم تقييد تحويل الباحثات الى وظائف السلك الدبلوماسي؟

وتابع: فيما يتعلق بالسابقة الوظيفية في قبول باحثين من الذكور وباحثات من الاناث في دفعة واحدة، هل خضعوا لذات الشروط والمعايير والاسس التي قبلوا بناء عليها دفعات المعهد الدبلوماسي الثلاث المشار اليها مسبقا؟، وكم عدد القضايا المرفوعة من العنصر النسائي ضد الوزارة في هذا الشأن وحتى تاريخ السؤال؟، وكم عدد الدبلوماسيين الذكور والاناث في وزارة الخارجية؟

back to top