واجب شرعاً الالتزام بقانون المرور

نشر في 18-08-2017
آخر تحديث 18-08-2017 | 00:12
 محمد العويصي أثناء قيادتي سيارتي في الدائري الرابع المزدحم دائما توقف سائق جيب أمامي فجأة فصدمته وتضررت سيارتي بسبب الرمانة (الحديدة) الموجودة في دعامية الجيب الذي لم يتأثر بأي خدش.

علمت من أحد أصدقائي أن قانون المرور يمنع ويخالف كل من يقوم بتركيب الرمانة في سيارته، فلماذا لا يلتزم قائدو المركبات بهذا القانون؟

وقرأت فتوى صادرة من وزارة الأوقاف بخصوص الالتزام بأنظمة قانون المرور، فقد أرسل المجلس الأعلى للمرور سؤالاً إلى إدارة الفتوى في وزارة الأوقاف استفسارا هذا نصه:

"نفيد سيادتكم علما بأن جزءا من المشكلة المرورية يتحمله قائدو المركبات بسبب عدم التزامهم بقانون المرور، بحيث أدى ذلك إلى انتشار الحوادث المرورية وارتفاع معدل المخالفات وكثرة الوفيات بسبب تجاوز السرعة وتجاوز الإشارة الحمراء... لذا يرجى التكرم بموافاتنا بالفتوى الشرعية إلى كل من يتعمد مخالفة قانون المرور وتعليماته".

وقد أجابت لجنة الفتوى بالتالي:

"طاعة ولي الأمر في حدود ما يأمر به من مباحات واجبة شرعا، وعليه يجب على الجميع تنفيذ جميع أنظمة المرور التي أمر بتنفيذها ولي الأمر، ما دامت لا تتضمن معصية الله تعالى، لأن في الالتزام بقانون المرور مصلحة عامة لا يجوز تضييعها، وفيه حماية أرواح الناس وممتلكاتهم".

لذا نناشد الوكيل المساعد للمرور اللواء فهد الشويع تفعيل قانون منع تركيب الرمانة في السيارات حفاظا على سلامة المركبات وقائديها.

* آخر المقال:

هل تعلم عزيز القارئ أن عدد المركبات في دولة الكويت وصل إلى مليونين وثمانمئة ألف مركبة، وزحمة يا دنيا زحمة.

back to top