العتيبي للمرزوق: هل إيران وراء بقع الزيت المتسربة في رأس الزور... وما إجراءاتكم؟

نشر في 18-08-2017
آخر تحديث 18-08-2017 | 00:05
 النائب خالد العتيبي
النائب خالد العتيبي
تصريح وزير النفط عقب التسرب الأول الذي ذكر فيه وجود احتمالية أن تكون البقعة النفطية المكتشفة منذ أيام سببها تسرب من ناقلة نفط قد تكون إيرانية، كان محل سؤال برلماني من النائب خالد العتيبي.
وجه النائب خالد العتيبي سؤالا برلمانيا الى وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، بشأن بقعة الزيت في منطقة رأس الزور.

وجاء في مقدمة سؤال العتيبي: تلقت الهيئة العامة للبيئة بتاريخ 11/8/2017 بلاغا من الادارة العامة لخفر السواحل يفيد برصد بقعة زيت تمتد مسافة 100 متر مقابل منطقة رأس الزور، وأعلنت الهيئة انها تنسق مع القطاع النفطي ولاسيما الفرق التابعة لشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية لمسح المنطقة وتحديد حجم وانتشار ومصدر البقعة، وبعد ذلك التاريخ بخمسة أيام أعلن وزير النفط اكتشاف بقعة زيت جديدة بالقرب من نادي الضباط بالمسيلة وأعلن عن تحريكه القطع البحرية التابعة للوزارة لمكافحة بقعة الزيت.

وأضاف العتيبي: ذكر وزير النفط عقب التسرب الأول عن وجود احتمالية ان تكون البقعة النفطية المكتشفة منذ ايام سببها تسرب من ناقلة نفط قد تكون إيرانية، وذلك قبل أن تطالعنا الصحف بتصريح لوزير النفط بعدها بأيام قليلة قائلاً: وردنا رد من وزير النفط الإيراني عدم وجود أي تسربات في الأنابيب أو أي بلاغات عن تسريب من الناقلات في إيران، وأن الاتصال جار بالدول المجاورة للاستعلام عن أي تسربات أو أخبار لها علاقة بالبقع الزيتية التي تم الإبلاغ عن وجودها.

وطلب العتيبي في سؤاله تزويده بتقرير عن الاتصالات التي اجرتها الوزارة لمعرفة مصدر التسرب وما هي الاجراءات التي اتخذتها حيال من تسبب في ذلك؟ وما هي نتائج الاتصالات التي اجرتها الوزارة مع الجهات والمنظمات الدولية للحصول على صور الاقمار الصناعية وبيانات دقيقة بهدف معرفة مصدر تلك البقع الزيتية؟، كما طلب تزويده بعدد حالات التسرب النفطي التي تم الكشف عنها في اخر 12 شهراً، وما مصادرها والمتسبب فيها والاجراءات التي اتخذتها الوزارة؟

وتابع: هل تمتلك الوزارة خطة طوارئ لمواجهة تلك التسربات خاصة ان كانت تسربات كبيرة تضر بمآخذ المياه والبيئة الكويتية؟، وما الخسائر التي تكبدتها الوزارة جراء التسربات النفطية لآخر 12 شهراً؟ وهل حدث ان تم رصد أي قراءات لوجود تسرب لغازات ضارة في موقع البقع الزيتية لآخر 12 شهرا؟ وما الاجراءات المتخذة حيال ذلك؟

واضاف: يرجى تزويدي بنتائج حالات فحص العينات التي تم أخذها من حالات التسرب التي حدثت في اخر 12 شهرا وهل اثبتت العينات انتشار تلوث بمياهنا البحرية؟

back to top