«الصحة»: التحاق 450 طبيب أسنان بالبعثات الدراسية

نشر في 16-08-2017
آخر تحديث 16-08-2017 | 00:00
No Image Caption
كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة عن التحاق نحو 450 طبيب أسنان بالبعثات الدراسية بنسبة 40 في المئة من مجموع أطباء الأسنان الكويتيين خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2016، والتحاق 270 طبيب أسنان مبتعثاً، بالعمل في مراكز طب الأسنان التخصصية بعد حصولهم على شهادات المؤهلات العليا.

وأكد التقرير أن الوزارة توسعت في خطط الابتعاث باعتماد جامعات دولية جديدة مثل السويد وهونغ كونغ والسعودية وسنغافورة وجنوب إفريقيا.

ولفت إلى تأهيل 123 طبيب أسنان للعمل في عيادات طب الأسنان خلال عام 2016، وتأهيل 1400 طبيب أسنان منذ عام 2000 وحتى العام الماضي.

وأكد أنه تم إنشاء مكتب التعليم الطبي المستمر لطب الأسنان، العام الحالي، إلى جانب إنشاء وحدة المسوح والدراسات والمكتبة الطبية في البرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان.

وبين أنه تم تطوير البرنامج التدريبي لأطباء الأسنان المقيمين «الامتياز» بشقيه النظري والعملي، ليشمل جميع قطاعات طب الأسنان الوقائية والعلاجية الأولية والتخصصية، واستيعاب الاعداد المتزايدة وتأهيلهم للعمل بعيادات طب الأسنان.

دورات تدريب

وكشف التقرير عن عقد 90 دورة تدريب لأطباء الأسنان وأعضاء الهيئة التمريضية العاملين في البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان، لافتاً إلى عقد عشرات دورات التدريب لتشمل دورات لرفع كفاءة أطباء الأسنان والأطباء المرشحين للبعثات الخارجية وبرنامج المشاهدة التدريبي لطلبة كلية طب الأسنان ودورات تدريب متعددة لرفع كفاءة الهيئة التمريضية وفنيات صحة الفم، إلى جانب تنظيم دورات تأهيل وتدريب لرفع كفاءة فنيات صحة الفم وفنيي التعقيم وفنيي الأشعة وفنيي المختبرات.

وأشار التقرير إلى حصول 375 طبيباً على شهادات المؤهل العالي، بواقع حصول 157 طبيباً على شهادة عضوية كلية الجراحين الملكية الأيرلندية منفردة، وحصول 155 طبيباً على شهادة عضوية كلية الجراحين الملكية الأيرلندية بالإضافة إلى شهادة الجزء الأول من البورد الكويتي في طب الأسنان، وحصول 9 أطباء على شهادة زمالة كلية الجراحين الملكية الأيرلندية منفردة، وحصول 54 طبيباً على شهادة زمالة كلية الجراحين الملكية الأيرلندية، إضافة إلى شهادة البورد الكويتي في طب الأسنان العام.

back to top