خاص

المرزوق لـ الجريدة.: ننتظر رد إيران بشأن البقعة النفطية الجديدة

بطول ميل بحري مقابل نادي الشرطة في أبوفطيرة
• «البيئة» أخذت عينات لفحصها وقد تستعين بمختبرات عالمية

نشر في 16-08-2017
آخر تحديث 16-08-2017 | 00:15
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
مع رصد الهيئة العامة للبيئة بقعة زيت جديدة في المنطقة البحرية المقابلة لنادي الشرطة بمنطقة «أبوفطيرة» بطول ميل بحري بعد تسلمها بلاغاً من القطاع النفطي، قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق إنه «تم الاتصال بوزير النفط الإيراني للتأكد من أي تسربات من جانبهم في بحر الخليج، وننتظر الرد».

وقال المرزوق لـ«الجريدة» إنه «حتى الآن ليست لدينا فكرة عن مصادر هذا التسرب»، وهو ما قد تكشفه نتيجة تحاليل تلك البقع التي لم تنته بعد، لافتاً إلى أن هناك تواصلاً مع المنظمة الإقليمية لحماية بيئة الخليج العربي، ومقرها البحرين، لمراجعة صور الأقمار الصناعية.

وبين أن هناك 4 قطع من شركة نفط الكويت موجودة حالياً للتعامل مع البقعة الجديدة على ساحل المسيلة، مع الاستعانة بمعدات إطفائية لإجراء مسح يمتد من رأس السالمية إلى المسيلة، للتأكد من خلو المنطقة من أي بقع أخرى.

وتعليقاً على ظهور البقعة الجديدة، قالت الهيئة العامة للبيئة، في بيان أمس، إن «العمل جارٍ حالياً لتحديد الآلية المناسبة لمكافحة تلك البقعة والتصدي لها، بالتنسيق مع القطاع النفطي، والإدارة العامة لخفر السواحل، والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية».

في موازاة ذلك، قالت مصادر مطلعة إن خبراء من «الهيئة» أخذوا عينات من البقعة لفحصها، والوقوف على أسباب المشكلة، ومن غير المستبعد إرسال تلك العينات إلى مختبرات عالمية، لمعرفة حجم التلوث وأسبابه وطرق مكافحته، مطالبة المواطنين والوافدين ومرتادي البحر بالحيطة والحذر، وعدم السباحة بهذه المنطقة، تجنباً لأي مشاكل صحية.

back to top