فيسبوك توجه ضربة لقنوات التلفزيون وتطلق Watch

الشبكة تعلن خدمة جديدة لمشاهدة البرامج عبر موقعها وتخطط لإنتاج محتواها الخاص

نشر في 12-08-2017
آخر تحديث 12-08-2017 | 00:05
قامت فيسبوك بإعلان منصة Facebook Watch، التي ستعرض مقاطع فيديو حصرية من برامج ومسلسلات وغيرها ضمن تبويب خاص بها، لتنافس بشكل مباشر خدمات YouTube وNetflix وغيرهما.
يبلغ عدد مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك حوالي ملياري مستخدم، أي أكثر من ربع سكان العالم البالغ عددهم 7.5 مليارات نسمة. ويستخدم العديد من هؤلاء الأشخاص فيسبوك يومياً لأسباب عدة، ويبدو أن فيسبوك تحاول إضافة سبب آخر للحفاظ على مستخدميها وجذب المستخدمين الآخرين اليها، حيث أعلنت الشركة منصة Watch والتي تأمل من خلالها أن تجذب المشاهدين بمجموعة من البرامج الحصرية.

لكثيراً ما كانت فيسبوك مهتمة بإنتاج محتوى الفيديو الخاص بها، أو على الأقل استضافته على المنصة التابعة لها، وهذا هو السبب الذي لم يفاجأ الجمهور عند إعلان الشركة عن منصة Facebook Watch. وهذه تعد قفزة كبيرة لفيسبوك، حيث ستبدأ بعرض مقاطع فيديو حصرية من برامج ومسلسلات وغيرها ضمن تبويب خاص بها، لتنافس بشكل مباشر خدمات YouTube وNetflix وغيرهما.

منصات مستخدمة

ستتوفر الخدمة على جميع المنصات المستخدمة سواء الهاتف الذكي أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي وحتى على تطبيق فيسبوك لأجهزة التلفاز الذكية. كما ستشارك فيسبوك العائدات الإعلانية مع الجهات المالكة لحقوق الفيديوهات بنسبة 55 في المئة لهم و45 في المئة لها.

وصرحت الشركة بالقول: «نحن نقدم Facebook Watch، منصة جديدة للعروض المرئية في فيسبوك. منصة Watch ستكون متاحة في تطبيقاتنا على الأجهزة المحمولة، وعلى الحواسيب المكتبية والمحمولة، وفي التلفزيون. وتتألف العروض من حلقات حية أو مسجلة حول موضوع أو قصة معينة. لمساعدتك على مواكبة العروض التي تتبعها، منصة Watch تضم قائمة للمشاهدة حتى لا تفوتك أحدث الحلقات».

وقالت فيسبوك إنها تعلمت من البث المباشر للفيديو أن ردود أفعال وتعليقات المتابعين تكون جزءاً من تجربة الفيديو نفسه، لذلك فقد أضافت في منصتها الجديدة للفيديو Facebook Watch إمكانية مشاهدة التعليقات والتواصل مع الأصدقاء والمشاركة في مجموعة فيسبوك الخاصة بالبرنامج أو العرض أو المسلسل.

وأضافت أن Watch هي منصة لجميع المبدعين والناشرين تساعدهم في العثور على جمهور وبناء مجتمع من المتابعين بالإضافة إلى كسب المال.

وقالت فيسبوك إنها ساهمت في تمويل عدد من البرامج أو العروض التي يمكن لمستخدمي منصتها الجديدة للفيديو مشاهدتها، ومنها برنامج Nas Daily الذي يقدم حلقة يومية مع أحد المتابعين من دول مختلفة حول العالم، هذا بالإضافة لعدد آخر من البرامج، وتتيح المنصة أيضاً للمستخدمين مشاهدة منافسات دوري البيسبول الأميركي أسبوعياً مباشرة.

وسترتب فيسبوك الخدمة عبر تصنيفات رئيسية مثل البرامج الأكثر رواجاً والبرامج الأحدث بثاً والبرامج الأكثر نقاشاً، بالإضافة الى البرامج الكوميدية وما يشاهده الأصدقاء والعروض الجديدة هذا الأسبوع وغيرها. وكل برنامج يأتي بعدة حلقات يمكن متابعة مشاهدتها بسهولة من خلال زر المتابعة واستعراض معلومات عن البرنامج أو المسلسل وكذلك المشاركة بالتعليقات وتصفح الحلقات المنشورة.

وتنقسم واجهة الخدمة إلى قسمين رئيسيين، الأول هو لاكتشاف المحتوى المنشور على الخدمة، والثاني قائمة المشاهدة الخاصة بالمستخدم ويعرض أحدث الحلقات من البرامج التي يتابعها المستخدم والحلقات التي قام بحفظها للمشاهدة لاحقاً. وبالدخول إلى أي برنامج يمكن استعراض كل حلقاته ومشاهدة أي منها بسهولة كتصفح قائمة تشغيل على يوتيوب، مع معرفة عدد المشاهدات وتوقيت النشر وتمييز المقاطع التي سبق مشاهدتها بالكامل أو جزئياً.

ومع بداية إطلاق الخدمة ستوفر فيسبوك بضعة برامج حصرية خاصة بها تتنوع اهتماماتها في مجال التحفيز والتطوير الذاتي، الطبخ، الرياضة وغيرها.

وأوضحت الشركة نيتها توفير المشاهدة لعدد أكبر من المستخدمين في الولايات المتحدة خلال الأسابيع القادمة، دون توفير المزيد من التفاصيل حول التوقيت أو إمكانية التوافر العالمي، حيث تأمل فيسبوك أن تكون المنصة الجديدة موطناً لمجموعة واسعة من البرامج ابتداءً بعروض الحياة الواقعية وصولاً إلى الكوميديا والرياضة.

صفحات للعروض

فيسبوك توجه ضربة لقنوات التلفزيون وتطلق Watch

وتعرض فيسبوك بالتعاون مع منصة Watch الصفحات المخصصة للعروض، بحيث إنها تهدف إلى مساعدة الأشخاص على فهم ما هو العرض ومشاهدة الحلقات ومقاطع الفيديو الأخرى ذات الصلة والتواصل مع المجتمع الذي تشكل حول العرض، بشكل يشابه متابعة الأشخاص والمناسبات الاجتماعية التي تظهر ضمن خلاصة الأخبار على فيسبوك، بحيث تظهر الحلقات الجديدة تلقائياً في قائمة المشاهدة الخاصة بالمستخدم، ويمكن التعامل مع صفحات العروض كصفحات اجتماعية من موقع IMDb.

وأوضح مدير المنتجات لدى فيسبوك دانيال دانكر، أن المحتوى الذي سيعرض سيشمل كل شيء بداية من تغطية الأحداث على الهواء مباشرة، مروراً ببرامج تلفزيون الواقع وصولاً إلى البرامج التقليدية.

وأضاف: «المزيد والمزيد من الناس يأتون إلى فيسبوك من أجل مشاهدة الفيديو، لذا نريد أن نبتكر لهم مكاناً، حيث يمكنهم العثور على هذا الفيديو، والتواصل مع منشئي المحتوى والناشرين الذين يحبونهم، ونعرف أنهم لن يفوتوا أي حلقة جديدة لأحد هؤلاء المبدعين».

والخدمة متاحة حالياً لعدد قليل من المستخدمين في الولايات المتحدة فقط، وتسمح لعدد قليل من الناشرين بعرض البرامج الخاصة بهم، لكنها تدريجياً ستتسع لتشمل كافة دول العالم وتفتح الباب أمام الجميع للنشر عليها.

ومن المتوقع أن تصدر فيسبوك هذه الميزة الجديدة للمزيد من المستخدمين في المستقبل.

مع بداية إطلاق الخدمة ستوفر فيسبوك بضعة برامج حصرية خاصة بها تتنوع اهتماماتها في مجال التحفيز والتطوير الذاتي، والطبخ، والرياضة وغيرها وهي:

• Tastemade’s Kitchen Little: وهو برنامج طهي تعليمي كوميدي، يعلم الأطفال وصفة لطبق معين وكيفية صناعته، ثم يقومون الأطفال بدورهم بإرشاد طاهياً محترفاً كيف يقوم بتحضير الطبق.

• دوري البيسبول الأميركي: سيقوم دوري البيسبول الأميركي ببث مباراة واحدة في الأسبوع مباشرة على فيسبوك.

• Major League Baseball “12:25 Live”: نظرة كوميدية على مباريات البيسبول مع مساعدة من المشجعين.

• Mike Rowe: يقوم شخص يدعى مايك روي بالبحث عن الناس الذين فعلوا أشياء عظيمة لمجتمعهم ويعطيهم تجربة خاصة في المقابل.

• Nas Daily: وهو برنامج يقدم حلقة يومية مدتها قصيرة مع أحد المتابعين من دول مختلفة حول العالم

• Gabby Bernstein: برنامج للمتحدث التحفيزي والكاتب غابي بيرنشتاين يجيب به عن أسئلة حياتية للمشاهدين.

• ”A&E’s “Bae or Bail: وهو لعبة تلفزيون الواقع حيث يواجه الأزواج مخاوفهم.

• Billboard’s “How it Went Down”: سلسلة وثائقية من الموسيقيين يشاركون قصصهم المجنونة.

• «David Lopez’s «My Social Media Life: عرض واقعي عن حياة نجم وسائل التواصل الاجتماعي ديفيد لوبيز.

• «Golden State Warriors «Championship Rewind: نظرة وراء الكواليس في بطولة الدوري الأميركي للمحترفين في موسم 2016-2017.

• ”National Geographic’s “Safari Live: مشاهدة رحلات السفاري الحية بقيادة متخصصين من ناشيونال جيوغرافيك.

• Science @ NASA : استكشاف مواضيع العلوم في حلقات سريعة تبلغ مدتها أربع إلى خمس دقائق.

• WNBA All-Access: وراء الكواليس يظهر نجوم كرة السلة للسيدات.

• Tommy Mac: برنامج يظهر صانع الأثاث بالخشب تومي ماك وهو يعطي دروسا حية على كيفية صنع الأثاث.

back to top