ترامب يزايد على «الكونغرس» بشأن معاقبة روسيا

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 00:00
متظاهرون يرفعون دمية تمثل ترامب، تحمل على كتفيها دمية اخرى تمثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تظاهرات في نيويورك أمس الاول		  (أف ب)
متظاهرون يرفعون دمية تمثل ترامب، تحمل على كتفيها دمية اخرى تمثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تظاهرات في نيويورك أمس الاول (أف ب)
توصل أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى اتفاق يمهد الطريق أمام تصديق مجلس الشيوخ في أقرب وقت، على مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب مساء الثلاثاء، ويفرض عقوبات على روسيا، ويمنع الرئيس دونالد ترامب من تخفيف العقوبات على موسكو دون موافقة الكونغرس.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري بوب كوركر في بيان أمس الأول: «يسعدني إعلان أننا توصلنا إلى اتفاق سيسمح لنا بإحالة تشريع العقوبات إلى مكتب الرئيس».

في المقابل، قال مدير الاتصالات في البيت الأبيض أنتوني سكاراموتشي، أمس، إن ترامب قد يستخدم حق النقض ضد القانون، وذلك بهدف التفاوض على «إجراء أشد».

وقال سكاراموتشي في مقابلة مع شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأميركية: «قد يوقع على العقوبات كما هي بالضبط، أو ربما يعترض عليها ويتفاوض على إجراء أشد ضد الروس».

في غضون ذلك، تواصلت حالة التجاذب والفوضى السياسية في واشنطن قبل فرصة الكونغرس الصيفية.

وبعد جلسة مداولات أولى بشأن إلغاء مشروع الرعاية الصحية المعروف بـ «أوباماكير» في مجلس الشيوخ، دعا ترامب أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الى التصويت على إلغاء «أوباماكير» واستبداله بمشروع جديد، وقال: «بعد 7 سنوات هذه فرصتكم للتميز. لا تخذلوا الشعب الأميركي!». وبينما تواصلت التخمينات حول مصير وزير العدل جيف سيشنز الذي يتعرض لهجوم لاذع من قبل ترامب منذ أيام، في محاولة يقول مقربون من الوزير إنها تهدف لدفعه الى الاستقالة، نفى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون التقارير التي تحدثت عن أنه يدرس ترك منصبه بسبب خلافات مع ترامب.

وقال تيلرسون للصحافيين: «لن أذهب إلى أي مكان، باق في منصبي مادام الرئيس يرغب بذلك»، واصفاً علاقته بترامب بأنها طيبة وجيدة.

في شأن آخر، قضت محكمة بسجن رجل من ولاية ماساتشوستس الأميركية 37 شهرا بعد أن قال مدعون إنه وضع خطة مفصلة، أثناء احتجازه بأحد السجون، لقتل الرئيس السابق باراك أوباما قنصا، ثم الهرب خارج البلاد.

back to top