أصلي وتجاري

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 00:12
 محمد العويصي بعد أن أنهى دراسته الجامعية وأتمها مباشرة بالماجستير من أفضل وأرقى الجامعات الأميركية، قدم أوراقه للعمل، فتم تعيينه فورا في القطاع الخاص بأحد المكاتب المشهورة.

فكر في الزواج ليكمل نصف دينه، طلب من والدته أن تبحث له عن بنت الحلال، ففرحت لطلب ابنها، وبمعرفتها كلمت قريباتها وصديقاتها عن مواصفات بنت الحلال. بعض الأسر للأسف تسأل وتدقق عن أصل الشاب وفصله، وهذا حق لهم، لكنهم يسألون عن جميع أفراد عائلته... أمه، أبيه، عماته، خالاته، إخوانه، أخواته، حتى خادمتهم يسألون عنها! ومن هم أزواجهم؟ وهل هم أصليون أم بياسرة متناسين الآية الكريمة "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، وقول رسولنا الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه". أعرف شاباً على دين وخلق وحاصل على شهادة عليا ومركز وظيفي مرموق (كامل المواصفات) غير أن عماته أو خالاته متزوجات من أناس عاديين (بياسرة)، فبالله عليكم: هل هذا سبب منطقي ومقنع لرفض تزويجه؟ ولكنها عادات وتقاليد أكل عليها الدهر وشرب، غير أن بعض الأسر حتى الآن متمسكة بها. ثم بعد ذلك يطيح الفاس بالراس ويطوف بنتهم قطار الزواج وتلتحق بالعوانس، وما أكثرهن في دول الخليج، فعلى سبيل المثال في المملكة العربية السعودية نحو 2 مليون عانس! وفي الكويت 70 ألفاً!

يخبرني صديقي "بوعلي" أنه عندما كان يبحث عن زوجة صالحة لابنه الذي يبلغ من العمر 30 عاماً، وجد فتاة عمرها 40 عاماً لم يسبق لها الزواج لأن أهلها كانوا يبحثون لها عن زوج "ماركة أصلية" وللأسف فاتها قطار الزواج، والحين بات أهلها راضين بزوج "تجاري"!

قصة واقعية أخرى تدور حول موضوعنا:

تزوج كويتي أصيل ابن أصيل من امرأة من الجنسية المصرية، وعاش معها حياة سعيدة هنية، وكما يقول شيخ المسجد: "اللي يتزوج مصرية يعيش عيشة هنية"! أنجب الزوج منها أولاداً وبنات، الغريب في القصة أن أخت زوجته تزوجت من رجل عادي "تجاري مو أصلي"، ولما علم الزوج الكويتي الأصيل بهذا الزواج طلّق زوجته فوراً، وعندما سألوه ليش طلقت زوجتك؟ أجاب: لأن أختها تزوجت من رجل "تجاري"، لا يصح أن يكون عديلي لأنه ليس أصلياً! ويجوز في المستقبل أن يتقدم ولد "التجاري" للزواج من ابنتي، وهذه مصيبة وطامة كبرى وبلوى، ولهذا السبب طلقتها!

الشاعر القدير والإعلامي الكبير صلاح الساير يقول:

"الله يالحب شحلاته، كل شي بالدنيا يحب ويتهنى في هواه، إلا احنا يالبشر، يوم طفينا السري، صرنا أصيل وبيسري، وكل يمشي في عماه!"

آخر المقال:

سؤال مهم: في الكويت 70 ألف عانس؟ ما أسباب عنوستهن؟ وما الحل؟

back to top